14 كويتية ينافسن 241 رجلا على مقاعد مجلس الأمة

الخميس - 04 أبريل 2024

Thu - 04 Apr 2024




جانب من جلسة سابقة لمجلس الأمة الكويتي                                                          (مكة)
جانب من جلسة سابقة لمجلس الأمة الكويتي (مكة)

تتنافس 14 كويتية مع 241 رجلا على الفوز بالمقاعد الانتخابية الـ50 لمجلس الأمة، خلال الانتخابات التي تجري اليوم الخميس، في أول مجلس يتشكل بعهد أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وأكدت وزارة الداخلية الكويتية في بيان، أنها انتهت من التجهيزات اللازمة لتنظيم الانتخابات، وتم إعداد 23 مدرسة كمقار للاقتراع تشمل 764 لجنة انتخابية، كما تم الانتهاء من التجهيزات التأمينية اللازمة لضمان سريان الانتخابات في أجواء من الانضباط والهدوء والأمن.

وأكدت الوزارة أنه تم فحص المراكز الانتخابية للتأكد من جاهزيتها، وأنه تم تشكيل لجنة إدارية لتجهيز كافة المتطلبات الإدارية والمالية والتنظيمية والخدمات اللازمة.

وأوضحت أن المقار الانتخابية تشمل 5 مدارس ستكون مقارا للجان الرئيسة في الدوائر الانتخابية الخمس، و16 مدرسة في الدائرة الانتخابية الأولى، و18 في الثانية، و22 في الثالثة، و28 في الرابعة، و34 في الخامسة.

وأشارت إلى أن هذه المدارس ستضم 764 لجنة انتخابية رئيسة وأصلية وفرعية، يترأسها قضاة وأعضاء في النيابة العامة، وأنه تم تجهيز كافة الاحتياجات اللازمة لأعضاء السلطة القضائية، رؤساء اللجان الانتخابية، ليوم الاقتراع.

يذكر أنه تم غلق باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي على إجمالي 255 مرشحا ومرشحة، حيث بلغ عدد المرشحين 241 مرشحا والمرشحات الإناث 14، ويعد هذا المجلس الأول في عهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الذي تولى مقاليد الحكم في ديسمبر الماضي.

ويتكون البرلمان الكويتي من 50 عضوا ينتخبون عبر الاقتراع السري المباشر، وتنقسم الدوائر الانتخابية في الكويت إلى 5 دوائر، تنتخب كل دائرة منها عشرة أعضاء، ويحق للناخب الإدلاء بصوت واحد فقط لمرشح واحد، ويبلغ عدد من يمكنهم الانتخاب وفق القانون الكويتي 834 ألفا و733 ناخبا وناخبة في كافة الدوائر، وفق آخر إحصائية رسمية للقيود الانتخابية الشهر الحالي.

انتخابات الكويت:
  • 255 مرشحا
  • 50 مقعدا يجري التنافس عليها
  • 5 دوائر انتخابية
  • 384 ألفا يحق لهم الانتخاب