25.7 ألف قطعة في 5 أحياء بالرياض تدخل مرحلة السجل العقاري

الثلاثاء - 02 أبريل 2024

Tue - 02 Apr 2024

الهيئة العامة للعقار
الهيئة العامة للعقار

بدأ التسجيل لخمسة أحياء مستفيدة بمدينة الرياض ضمن المرحلة الرابعة من مراحل السجل العقاري، وهي: حي الهدا، وجزء من حي سدرة، وجزء من حي الشعلة، وجزء من حي الفرسان، وحي النخبة، حيث يستمر التسجيل فيها حتى نهاية تاريخ 4 يوليو 2024م، (28 من ذي الحجة 1445).

وبينت الهيئة العامة للعقار أن القطع العقارية في هذه الأحياء تبلغ 25.700 قطعة عقارية بإجمالي مساحة تصل إلى 58.14 كلم مربع، موضحة بأن التسجيل الأول للعقارات في هذه الأحياء متاح عن طريق منصة السجل العقاري الالكترونية https://rer.sa/rer-services-ar/ أو من خلال مراكز الخدمة.

ودعت الهيئة ملاك عقارات المناطق والأحياء المستفيدة من السجل العقاري إلى التحقق من صك ملكية العقار وتوفر الاشتراطات اللازمة (صك الكتروني محدث صادر عن وزارة العدل مكتمل البيانات مستوف شروط الملكية). ويمكن الاستفسار عن الإجراءات والخطوات اللازمة عن طريق الاتصال على مركز خدمة العملاء 199002.

يذكر أن الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار (السجل العقاري) تقوم بأعمال إنشاء وإدارة السجل العقاري في المملكة باستخدام التقنيات والبيانات الجيومكانية والتقنيات الحديثة عبر منصة رقمية متكاملة تسهم في تعزيز الشفافية والثقة في خدمات وبيانات العقارات. وابتداء من الموعد الـمحدد لبدء التسجيل سيصدر «رقم عقار» وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها.

وسيتضمن صك تسجيل الملكية الجديد بيانات العقار وأوصافه وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية من خلال الرفع المساحي والإحداثيات الجغرافية للعقارات؛ ليكون أساس تسجيل الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها، بما يسهم في استدامة وتعزيز القطاع العقاري والممكنات الرئيسة له.

المرحلة الرابعة من مراحل السجل العقاري:
تشمل 5 أحياء بمدينة الرياض هي:
  • حي الهدا، جزء من حي سدرة، جزء من حي الشعلة، جزء من حي الفرسان، حي النخبة.
  • يستمر التسجيل حتى 4 يوليو 2024.
  • عدد القطع العقارية 25.700 قطعة.
  • إجمالي المساحة 58.14 كلم مربع.
  • التسجيل الأول للعقارات متاح عن طريق منصة السجل العقاري الالكترونية أو من خلال مراكز الخدمة.