قوارب بحثية لدراسة جودة المياه في أعماق البحر

الاحد - 31 مارس 2024

Sun - 31 Mar 2024

لدراسة جودة المياه في أعماق البحر، دشن الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد قربان قوارب الأبحاث الحديثة، خلال زيارته لمركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية في الطائف ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وقام بجولة تفقدية لمتابعة أعمال برنامج معالجة تزايد أعداد قرود البابون في منطقة مكة المكرمة.

ويبلغ عدد القوارب البحثية التابعة للمركز إلى الآن 8 قوارب أبحاث بحرية، اثنان منها عبارة عن قوارب يبلغ طولها خمسة عشر مترا، إضافة إلى 42 قارب تفتيش، كما سيضيف المركز قوارب أخرى في المراحل المقبلة، وتم توزيع تلك القوارب على طول ساحل البحر الأحمر والخليج العربي مجهزة بأحدث المعدات والتقنيات مثل جهازMultibeam echosounder، وهو نوع من الأجهزة يستخدم الموجات الصوتية لرسم قاع البحر ومورفولوجية القاع، حيث يصل إلى عمق 1500م.

بالإضافة إلى جهاز ROV، لتصوير الأعماق يتم تشغيله عن بعد، وجهاز AUV وهو عبارة عن مركبة مغمورة مستقلة لتشغيل سونار المسح الجانبي وعدد من المميزات الأخرى يتم التحكم بها عن بعد.

كما تم تجهيز قوارب الأبحاث بمجموعة من أجهزة الاستشعار البيئية، مثل جهاز CTD لتسجيل خصائص عمود الماء وجمع البيانات لدراسة جودة المياه على أعماق مختلفة (درجة الحرارة والملوحة والكثافة). وجهاز ADCP لقياس سرعة واتجاه تيار الماء على أعماق مختلفة.

وتسهم هذه الأجهزة المتطورة، في تعزيز كفاءة الدراسات والأبحاث العلمية.

القوارب البحثية:
  • 8 قوارب أبحاث بحرية بالمركز حتى الآن.
  • اثنان منها عبارة عن قوارب يبلغ طولها 15م.
  • 42 قارب تفتيش.
  • توزيع القوارب على ساحل البحر الأحمر والخليج.
  • مجهزة بأحدث المعدات والتقنيات.
  • تجهيزها بمجموعة من أجهزة الاستشعار البيئية.