السيادة السوداني: الجيش لن يكون طرفا في أي اتفاق سياسي

الأربعاء - 27 مارس 2024

Wed - 27 Mar 2024

عناصر من الجيش السوداني (مكة)
عناصر من الجيش السوداني (مكة)
أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي، مساعد القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق إبراهيم جابر، أن القوات المسلحة «لن تكون طرفا في أي اتفاق مع السياسيين».

ونقل بيان للقوات المسلحة السودانية، نشرته على صفحتها بموقع «فيسبوك»، أمس، عن الفريق جابر قوله، خلال مخاطبته ضباط وجنود الفرقة الثانية مشاة بالقضارف، إن «القوات المسلحة هي الجيش الوطني الوحيد ولن تقبل بأي رديف».

ولفت الفريق جابر إلى فترة انتقالية تقودها حكومة تكنوقراط، تضطلع بترتيب شؤون الشعب السوداني وتهيئته لانتخابات حرة ونزيهة، يحدد فيها الشعب السوداني من يحكمه.

وأوضح أن الحرب مخطط أكبر من الذين خططوا له، مشيرا إلى وجود تدخلات خارجية وأحزاب تسببت في الحرب، وثمن دور القوات المسلحة السودانية والقوات النظامية والمقاومة الشعبية والمستنفرين، في التصدي ومجابهة التمرد ودحره.

وكان مسؤول كبير بوزارة الداخلية السودانية، أكد أن السلطات ستتخذ حزمة إجراءات قانونية لضبط «الوجود الأجنبي غير المقنن» في البلاد عقب اندلاع الحرب.

وقال اللواء صلاح الدين آدم عمر، مدير دائرة الشؤون العامة بالإدارة العامة للجوازات، إن ذلك يأتي بعد تدفق أعداد كبيرة من الأجانب على البلاد، ومشاركتهم في الحرب بصفوف قوات الدعم السريع «خلال أعمال التخريب والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة بولاية الخرطوم، إلى جانب حملهم السلاح»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السودانية.