برجس حمود البرجس

اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة - إصدار 1445هـ

الثلاثاء - 26 مارس 2024

Tue - 26 Mar 2024

صدر الأسبوع الماضي قرار معالي وزير المالية بالموافقة على اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة (إصدار 1445هـ)، والتي تشمل المواد الإضافية الكثيرة، حيث وصل العدد إلى 128 مادة، بينما الإصدار السابق (إصدار 1440هـ) به فقط 33 مادة.

اللائحة التنفيذية الجديدة توضح جميع المعالجات المتعلقة بجباية الزكاة، وتسهل الإجراءات في جميع قطاعات الأعمال مما يسهم في رفع مستوى الالتزام الطوعي لدى المكلفين.

لا شك بأن المرحلة الحالية والتي تشهد تطورات وتوسعات للأعمال التجارية والنهضة التنموية في جميع القطاعات، تعتبر مرحلة متقدمة وهي في توسع متزايد، وتتطلب تطورات وتوسعات في أعمال جباية الزكاة ومعالجات عناصرها بما يواكب المتغيرات بفضل استراتيجية ومستهدفات رؤية السعودية 2030.

اللائحة التنفيذية الجديدة تراعي اختلاف الأنشطة التجارية، وتشمل قواعد حساب زكاة مكلفي التقديري، وقواعد حساب زكاة أنشطة التمويل والتأمين، وقواعد جباية الزكاة من المستثمرين في الصناديق الاستثمارية، كما تشمل قواعد عدم خضوع المكلف المملوك لوقف لجباية الزكاة، وقواعد عدم خضوع الجمعيات والمؤسسات الأهلية والوحدات التدريبية لجباية الزكاة.

وتضمنت اللائحة جزاءا مستقلا يتناول حقوق المكلف، مثل حق المكلف في تحديد بداية النشاط، وحق المكلف في تعديل الإقرار الزكوي، وغيرها.

وحددت اللائحة الجديدة نموذجا لإبلاغ المكلف بالربط الزكوي متضمنة أساس احتساب الربط الزكوي ومقدار المستحقات الزكوية وتاريخ أدائها، وحقوق المكلف في الاعتراض على الربط الزكوي.

كما شملت المعالجات تطوير الحد الأدنى للوعاء الزكوي، ووضع حد أعلى للوعاء الزكوي، لضمان حق المكلفين من ارتفاع التكاليف الزكوية، كما ورد في منشور هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

أيضا شملت اللائحة إيضاح معالجات المستحقات الحكومية المتأخرة والودائع النظامية والأثر الزكوي لأسهم الخزينة وحالات عدم تمكن المكلف من حساب زكاة الاستثمار خارج المملكة، كما شملت التعديلات الجديدة إضافة ضوابط محددة لطلب المستندات من المكلفين مع إتاحة طلب تعديل الإقرار الزكوي.

يسرى تطبيق اللائحة التنفيذية الجديدة على السنوات المالية التي تبدأ بتاريخ 1 يناير 2024م وما بعدها، والتي يحل موعد تقديم إقراراتها خلال عام 2025م وفقا للشروط والضوابط المحددة.

ودعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين والمهتمين إلى الاطلاع على اللائحة الجديدة من خلال زيارة موقعها الالكتروني أو الاتصال على الرقم الموحد لمركز الاتصال في قطاع الأعمال والمتاح 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو التواصل مع الحسابات التابعة للهيئة على منصة إكس.

كما أوضحت الهيئة في منشورها، بأن إصدار اللائحة التنفيذية الجديدة لجباية الزكاة هو امتداد لتعزيز كفاءة الأنظمة الزكوية بما يسهم في رفع مستوى الامتثال والالتزام ويحقق الاستدامة المالية ودعم الاقتصاد الوطني، ويرفع من مستوى الوعي لدى جميع المكلفين وضمان حصولهم على أفضل تجربة ممكنة وضمان سهولة ممارسة الأعمال وتيسير الإجراءات.

Barjasbh@