رصد تلوث مصبات على الساحل الغربي بمياه الصرف الصحي

الثلاثاء - 26 مارس 2024

Tue - 26 Mar 2024

صحيفة مكة
صحيفة مكة

أجرى المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي نحو 25 ألف تحليل لمياه وتربة 443 مصبا وواديا على امتداد الساحل الغربي للمملكة، حيث رصد تلوث مصبات بمياه الصرف الصحي.

وأوضحت مدير عام المختبرات في المركز الدكتورة سحر الغامدي أن المسح الميداني شمل 700 موقع تم الوقوف عليها لحصرها ومتابعتها، موضحةً أن المسح شمل مصبات تصريف مياه الصرف الصحي والصرف الصناعي, بالإضافة إلى أودية تصريف مياه السيول والأمطار إلى مياه البحر الأحمر مباشرة.

وبينت أن المصبات التي تعمل في الوقت الراهن 127 مصبا، وهو ما يمثل فقط من عدد المصبات المرصودة، في حين أن 60 مصبا من العدد أعلاه عبارة عن مصبات طبيعية لأودية تنقل مياه السيول إلى البحر.

وقالت «إن المسح الميداني امتد على الساحل الغربي من شواطئ منطقة تبوك وحتى جازان، وتم سحب العينات من 443 موقعا، وتم رصد مؤشرات لبعض المصبات تدل على تلوث بمياه الصرف الصحي مثل الأكسجين المستهلك حيويا والأمونيا، ووجود تلوث بكتيري».

وأضافت «جرى الوقوف على كافة المصبات الخارجة من منشآت لأنشطة تنموية أو بشرية، من أجل الوقوف على أي تجاوزات لبعض العناصر الثقيلة التي قد تهدد البيئة البحرية».

وفي السياق ذاته يعمل المركز على استكمال كافة الإجراءات النظامية لجميع المصبات المرصودة، في حين كشف تقرير المسح للساحل الغربي عن وجود 174 مصبا في المدن والمحافظات التابعة لمنطقة مكة المكرمة، و149 بالسواحل التابعة إداريا لمنطقة المدينة المنورة، فيما تم مسح 67 مصبا في سواحل منطقة تبوك، أما منطقة جازان وعسير فتم الوقوف على 45 مصبا في الأولى و8 مصبات في الثانية.