التحالف يضرب 3 مواقع حوثية

تقرير أممي يحذر من استنزاف المياه الجوفية في اليمن
تقرير أممي يحذر من استنزاف المياه الجوفية في اليمن

الاحد - 24 مارس 2024

Sun - 24 Mar 2024

هز دوي انفجارات عنيفة صنعاء إثر غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف الأمريكي البريطاني.

وقال سكان محليون باليمن إن «مقاتلات التحالف الأمريكي البريطاني شنت 5 غارات جوية، استهدفت جبل النهدين المطل على دار الرئاسة جنوب صنعاء، وجبل عطان، جنوب غرب العاصمة».

وأضاف السكان أن مقاتلات التحالف تحلق في أجواء العاصمة بشكل مكثف.

وأعلن الجيش الأمريكي أنه ضرب 3 منشآت تخزين تحت الأرض في اليمن، يستخدمها المتمردون الحوثيون الذين ينفذون هجمات تستهدف سفنا في البحر الأحمر.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية للشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان، إن القوات الأمريكية «نفذت ضربات دفاع عن النفس ضد 3 منشآت تخزين تحت الأرض (تابعة) للحوثيين في مناطق يسيطر عليها الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن».

وأضافت، بأن الجيش الأمريكي دمر أيضا 4 طائرات بلا طيار، ورصد إطلاق الحوثيين 4 صواريخ باليستية مضادة للسفن باتجاه البحر الأحمر.

وسبق أن استهدفت مقاتلات التحالف الأمريكي البريطاني، جبلي عطان والنهدين بكثير من الغارات الجوية، في أعقاب مظاهرات حاشدة نظمتها الجماعة في ميدان السبعين بصنعاء بداعي نصرة غزة.

وجاءت الضربات الأمريكية البريطانية، ردا على استمرار الهجمات الحوثية على سفن الشحن في البحر الأحمر وبحر العرب، حيث يواصل الحوثيون استفزاز العالم، واستهداف خط الملاحة العالمي من نوفمبر الماضي.

وتقول الجماعة، إنها تستهدف السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل، أو تلك المتوجهة إليها»، رغم أن مغامراتها تسببت في خسائر اقتصادية كبيرة لعدد من الدول العربية.

على صعيد آخر، حذر تقرير أممي من أن الموارد المائية في اليمن ستنفد خلال السنوات القليلة القادمة، في ظل الاستنزاف العشوائي للمياه الجوفية في جميع أنحاء البلاد.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، في تقرير حديث: «في جميع أنحاء اليمن، يتم استنزاف المياه الجوفية بمعدل ضعف معدل تجديدها، ووفق معدل الاستخراج الحالي، فإنه بحلول 2030 سيتم استنفاد أحواض المياه في البلاد».

وأضاف التقرير، بأن الاستمرار في استخدام موارد المياه الجوفية بشكل عشوائي، سيكون كارثيا بالنسبة لبلد يمارس 70% من المجتمع الريفي فيه الزراعة.

كما ستضيع أجندة التحول في مجال الغذاء والزراعة مع استنفاد الموارد المائية في البلاد.

مشاهدات يمنية
  • جدد اليمن دعوته للمجتمع الدولي، إلى أهمية العمل بشكل موحد لمحاربة ومكافحة كل أشكال التطرف والإرهاب.
  • أكدت مسؤولة كبيرة في وزارة الدفاع الأمريكية وقوع ما لا يقل عن 50 هجوما منذ بداية فصل الخريف.
  • العملة اليمنية تواصل التراجع وسط ارتفاع ملحوظ للأسعار في السلع والمواد الاستهلاكية.