1,85مليار ريال حجم تمويل بنك التنمية الاجتماعية في الربع الأول من عام 2024م

الخميس - 21 مارس 2024

Thu - 21 Mar 2024

عقد بنك التنمية الاجتماعية اجتماعه للربع الأول من العام الحالي 2024م برئاسة وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، وبحضور أعضاء المجلس، والذي استعرض فيه أداء البنك للربع الأول وجملة من الموضوعات التي تصب في تعزيز الخدمات التنمويةللمواطنين.

وخلال الاجتماع استعرض البنك جهوده في تمكين منظومة المنشآت الصغيرة والمتوسطة حيث استفادت أكثر من 1500منشأة من التمويل بمبلغ 600 مليون ريال موزعة على كافة مناطق المملكة، بالإضافة إلى عدد 11,800 من روّاد الأعمال الذين استفادوا من خدمات بناء القدرات والتدريب المتخصص والنوعي والنفاذ إلى الأسواق.

كذلك أوضح البنك أن حجم التمويل الاجتماعي، خلال الربع الأول وصل إلى 640 مليون ريال، لعدد 12 ألف مواطن استفادوا من منتجات الزواج والدعم الأسري والترميم، فيما بلغ عدد المستفيدين من التمويل لممارسيّ العمل الحر والأسر المنتجة 13 ألف مستفيد بقيمة تجاوزت 600 مليونريال، بنسبة نمو 61% مقارنة بالربع السابق من العامالماضي.

كما أنضم إلى برنامج البنك الادخاري عدد 12,500ألف خلال الربع الأول ليصل عدد المدخرين المدعومين من البنك منذ تأسيس البرنامج أكثر من 245 ألف مواطن ومواطنة، بمبلغ إجمالي يتجاوز 525 مليون ريال في حساباتهم الادخارية.

وخلال هذا الربع دشن البنك فرع جادة 30 في الدمام، وذلك في خطوة أساسية لدعم مجتمع ريادة الأعمال وممارسيّ العمل الحر في المنطقة الشرقية، ويأتي الافتتاح ضمن خطة البنك لتطوير منظومة الفروع وتحويلها إلى مساحات عمل مشتركة ومسرعات أعمال.

وفي هذه المناسبة، أكد الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية، م. سلطان بن عبد العزيز الحميدي بأن الإنجازات التي تحققت هي ثمرة الرعاية الكريمة التي توليها الحكومة الرشيدة لقطاع التنمية وإن البنك يمضي بخطوات مدروسة نحو الارتقاء بالتنمية الاجتماعية في المملكة، وتعزيز تمويل صناعة ريادة الأعمال والعمل الحر، وفقاً لمستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وأضاف: “في إطار جهودنا لتطوير المشاريع الصغيرة والناشئة وصناعة ريادة الأعمال والعمل الحر، يواصل جهوده التمكينية لمختلف أفراد المجتمع حيث نظم البنك للمرة الأولى ملتقى ريادة الأعمال وأنماط العمل الحديثة في الرياض في يناير الماضي بحضور نخبة من المتحدثين الدوليين المتخصصين في الامتياز التجاري والمشاريع متناهية الصغر لدعم وتمكين روّاد الأعمال، والذي كان علامة فارقة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

يذكر أن البنك يركز في الآونة الأخيرة على القطاعات الواعدة بالنمو مثل الرياضات والألعاب الالكترونية وريادة الأعمال التقنية وعلى هامش مشاركته في مؤتمر ليب 2024م التقني الدولي، وقع البنك 3 اتفاقيات بقيمة نصف مليار ريال في مجالات الألعاب والرياضات الإلكترونية وتنمية تقنية المعلومات، بدعم من الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية وتحت مظلة صندوق التنمية الوطني.