شارع الحبيب بورقيبة يتحرر بعد 13 عاما في تونس

الأربعاء - 20 مارس 2024

Wed - 20 Mar 2024

الرئيس قيس سعيد في شارع الحبيب بورقيبة (مكة)
الرئيس قيس سعيد في شارع الحبيب بورقيبة (مكة)
أزالت السلطات في تونس الحواجز المنتشرة بكثافة في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي بالعاصمة، والتي أعاقت على مدار سنوات الحياة الاقتصادية في الشارع الرمز على مدار 13 عاما، بعد أحداث الثورة عام 2011.

وبدأت أمس إزالة الحواجز المتشابكة وحواجز أخرى إسمنتية، بالكامل من محيط الجادة الوسطى بالشارع ومن أمام مقر وزارة الداخلية، مباشرة بعد زيارة الرئيس قيس سعيد إلى الوزارة ولقائه بوزير الداخلية، وفق منشورات الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية على موقع «فيس بوك».

وتم فسح المجال لعبور السيارات والمارة بسلاسة لأول مرة منذ العام 2011 وتأتي الخطوة عشية عيد الاستقلال التي تحتفي تونس بذكراه أمس.

ولطالما تسببت الحواجز الكثيرة في خنق الأنشطة الاقتصادية والسياحية في الشارع الحيوي، وأثار التجار على جانبيه وفي الأنهج المتفرعة عنه، عدة شكاوى للسلطات في السابق من أجل إزالتها.

وقال وزير الداخلية التونسي كمال الفقي ''من باب الجدية فتح شارع الحبيب بورقيبة لكل التونسيين ضمانا لحقوقهم في التمتع بحرية التنقل''، وأضاف في تصريحه لإذاعة «موزاييك» الخاصة «عانى الشعب التونسي كثيرا وتحمل ظروفا صعبة وكان في حاجة لإيجاد صيغة لإيقاف حالة الفوضى».

وشهد شارع الحبيب بورقيبة في عام 2018 تفجيرا إرهابيا نفذته انتحارية موالية لتنظيم داعش المتطرف، خلف 15 جريحا، ما دفع إلى تعزيز القيود والإجراءات الأمنية بمحيطه.

ويعبر الشارع، الذي يقع على مقربة من المعالم السياحية لأسواق المدينة العتيقة، أكثر من مليون سائح سنويا، كما يستقطب تظاهرات ثقافية والمسيرات السياسية للأحزاب والمنظمات، وتعد الاحتجاجات الضخمة التي أطاحت بحكم الرئيس الراحل زين العابدين بن علي في 14 يناير عام 2011 الأشهر.

أشهر معالم شارع الحبيب بورقيبة:
  • تمثاليا «ابن خلدون » والرئيس الحبيب بورقيبة.
  • فنادق وشركات ومحلات تجارية ومقاه.
  • المسرح البلدي.
  • مقر السفارة الفرنسية البناية الأقدم في الشارع.