الدولي لاهوز يرفض قيادة دائرة التحكيم في روشن

الأربعاء - 20 مارس 2024

Wed - 20 Mar 2024




ماتيو لاهوز
ماتيو لاهوز

أكدت صحيفة «ماركا» الإسبانية أن الحكم الدولي السابق، ماتيو لاهوز، رفض قيادة دائرة التحكيم في الدوري السعودي للمحترفين «دوري روشن»، خلفا للسويسري مانويل نافارو.

وأشارت إلى أن الحكم الإسباني اعتذر عن المهمة، بسبب اعتزاله بشكل نهائي في يونيو 2023، موضحة أن اتحاد كرة القدم السعودي يريد الاستعانة بأفضل كفاءات التحكيم في كرة القدم، وتعيين الحكام الذين قادوا مباريات إقليمية ودولية، لإدارة مباريات البطولات السعودية.

وبينت الصحيفة واسعة الانتشار، أن الإنجليزي هاورد ويب هو أول أجنبي يتولى قيادة دائرة التحكيم في الاتحاد السعودي لكرة القدم، موسم 2015، قبل أن يتقدم باستقالته في 2017، ليترك المهمة إلى مواطنه مارك كلاتنبيرج، الذي أُقيل في 2019، وجاء خلفه نبيل نقشبندي بمهمة موقتة.

وبعد نقشبندي، تم تعيين خليل جلال في هذا المنصب، ثم صدر قرار بإعفائه، وتعيين الإسباني فيرناندو تريساكو، الذي طاله الإبعاد هو الآخر، ليحل مكانه البريطاني جاكوب كولين، قبل أن يتم تعيين السويسري مانويل نافارو في 2021، والمستمر في منصبة حتى الآن.

واستعرضت «ماركا» بعض الأسماء التحكيمية المميزة التي ظهرت في الدوري السعودي خلال الفترة الماضية، على غرار الإيطالي دانييل أورساتو، الكولومبي ويلمار رولدان.

الحكم الإيطالي دانييلي أورساتو أدار 4 مباريات بدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وشددت على أن هناك رغبة سعودية قوية في الاستعانة بأفضل الحكام لإدارة المباريات في بطولة الدوري السعودي للمحترفين، لافتة إلى أن كثيرا من حكام النخبة تلقوا عروضا مغرية، بأضعاف الرواتب التي يحصلون عليها حاليا.

ودفع التهديد السعودي كثيرا من الاتحادات إلى اتخاذ إجراءات، والتحدث مع الحكام لمحاولة كبح جماحهم، حتى لو ظل الأمر معقدا للتنافس مع عروض تراوح قيمتها بين 200 و300 ألف يورو، مقارنة بـ100 إلى 120 ألف يورو يمكن أن يحصل عليها الحكام رفيعو المستوى في أوروبا، خلال الموسم الواحد.

أسماء تحكيمية مميزة ظهرت في الدوري السعودي
  • الإيطالي دانييل أورساتو. الكولومبي ويلمار رولدان.
  • البرازيلي ويلتون بيريرا سامبايو. اليوناني بوليخرونيس كوستاراس.
  • الهولندي يوكيم كامبيوس. المكسيكي رسيزار أرتورو راموس.
  • الروماني إستفان كوفاكس. الإيطالي دانييلي أورساتو.