برجس حمود البرجس

مستقبل اللحوم في مسار الأمن الغذائي

الأربعاء - 20 مارس 2024

Wed - 20 Mar 2024


تمثل شركة نادك نموذجا للابتكار والنجاح في عالم الزراعة والأغذية، فمنذ أربعة عقود تسهم الشركة في تعزيز الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد الوطني السعودي، ومن خلال استراتيجية متكاملة أطلقتها الشركة العام الماضي، توسعت في إنتاج الألبان والعصائر واستحدثت قسما خاصا يختص بالبروتين واللحوم الحمراء.

قامت شركة نادك مؤخرا بإنشاء شركة متخصصة لإنتاج اللحوم الحمراء، كل هذه الخطوات تعكس التزام شركة نادك بتحقيق الاكتفاء الذاتي في المواد الغذائية والتي منها من اللحوم الحمراء التي تركز نادك حاليا على تطوير السلالات المحلية والثروة الحيوانية باستخدام التقنيات الحديثة.

الإعلان لهذه الخطوة التي اتخذتها شركة نادك في زيادة إنتاج اللحوم الحمراء وفق معايير الجودة العالمية في جميع المراحل من الإنتاج إلى التوزيع، سيسهم بكل تأكيد في تحقيق الاستدامة البيئية والاجتماعية وتحقق مستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء في المملكة.

اللحوم الحمراء تلعب دورا مهما في توفير التغذية الصحية وتعزيز الأمن الغذائي في المملكة، ومع تزايد الطلب المحلي على هذه المنتجات، تسعى الشركات الوطنية مثل نادك لزيادة إنتاج اللحوم الحمراء محليا، مما يقلل من الاعتماد على الواردات ويسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي، هذا التوجه لا يعزز فقط السيادة الغذائية، بل يساعد أيضا في ضمان جودة وسلامة اللحوم المتوفرة للمستهلكين.

بالتأكيد إنتاج اللحوم الحمراء محليا له أثر إيجابي كبير على الاقتصاد، حيث يخلق فرص عمل جديدة ويدعم النمو الاقتصادي، كما سيسهم في توفير برامج تعليمية وتدريبية لتطوير قدرات الشباب السعودي في قطاع الزراعة والأغذية، مما يؤدي إلى تطوير الكفاءات الوطنية ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في المملكة.

كل هذه الخطوات تعد مساهمة فاعلة في تحقيق الأمن الغذائي، عبر الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء، ومن خلال تربية وتطوير السلالات المحلية وتنمية الثروة الحيوانية باستخدام أحدث التقنيات.

قبل أشهر قليلة، سعدنا بخبر إعلان شركة «نادك» لزيادة رأس مالها بضعفي رأس المال آنذاك، ورفع رأس المال سيضيف للغذاء والأمن الغذائي والقطاعات الزراعة والصناعية والخدمات اللوجستية، وأيضا ربما زيادة الصادرات. وتعتبر هذه الزيادة خطوة استراتيجية تقوم بها الشركة بغرض تمويل نموها وتوسيع عملياتها، حيث سيتيح ذلك لنادك تنفيذ خطط نموها وتوسيع نشاطاتها، بالإضافة إلى إمكانية تطوير المزيد من المنتجات والخدمات والوصول إلى أسواق جديدة، إلى جانب ذلك فإن موافقة هيئة السوق المالية على هذا الإجراء تعكس الثقة في استدامة ونجاح الشركة.

أخيرا، في رأيي أن أكثر ما يميز نادك هو ما تمتلكه من بنية تحتية لوجستية ضخمة في قطاع المبيعات والتوزيع، مما يتيح لها تغطية كافة مناطق المملكة، هذه البنية تعزز قدرة نادك على التوسع في عمليات الإنتاج والتوزيع، وتمكنها من الوصول بمنتجاتها إلى أقصى نقاط البيع، مؤكدة على دورها الحيوي في تقديم منتجات عالية الجودة للمستهلكين في المملكة.



Barjasbh@