قصص مأساوية لأطفال أفقدتهم الحرب أطرافهم

جراح فلسطيني مكلوم يضطر لغسل ساق ابنة أخته في مطبخ العائلة بسبب الغارات الإسرائيلية
جراح فلسطيني مكلوم يضطر لغسل ساق ابنة أخته في مطبخ العائلة بسبب الغارات الإسرائيلية

الأربعاء - 20 مارس 2024

Wed - 20 Mar 2024

أدت الحرب الظالمة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة إلى بتر أطراف الآلاف من المدنيين في القطاع المحاصر.

ورصد تقرير حديث لصحيفة «وول ستريت» الأمريكية بعضا من قصص معاناة مبتوري الأطراف، مع دخول الحرب شهرها السادس، وسط نقص حاد في المواد الطبية والأدوية والعلاجات اللازمة للتخفيف من آلامهم، وهم يكافحون من أجل إكمال حياتهم.

قصص تدمي القلب سردها التقرير، بينها حكاية الفتى الفلسطيني إبراهيم الراعي، الذي كان يساعد جيرانه وهم يحتمون في ساحة مدرسة وسط غزة، في حزم حقائبهم للرحيل، عندما سقط صاروخ بالقرب منهم، قبل أن ينفجر صاروخ ثان ويتسبب في بتر ساقه اليمنى.

رحلة شاقة
كان جد إبراهيم البالغ من العمر 70 عاما، أول من عثر عليه بعد الانفجار.

ربط قميصا حول طرفه المكسور لوقف النزيف، لم تكن هناك سيارة إسعاف أو سيارة قريبة، لذلك تم نقله على متن دراجة هوائية، دفعها شقيقه وشخص غريب، عبر شارع مليء بالركام لإيصاله إلى مستشفى قريب.

أنقذت حياة إبراهيم في ذلك اليوم من شهر يناير، إلا أن الحادثة لم تكن سوى بداية رحلة شاقة طويلة، تنقل فيها من مستشفى إلى آخر بحثا عن الرعاية، حسبما ذكر المراهق الفلسطيني وأفراد من عائلته لصحيفة «وول ستريت».

الشاب البالغ 16 عاما واحد من آلاف الفلسطينيين الذين فقدوا أحد أطرافهم نتيجة للحرب الجارية، وهي محنة مؤلمة تصبح أكثر إيلاما وأشد وطأة في ظل تدهور خدمات الرعاية الطبية الطارئة بالقطاع، والتي تركت عشرات آلاف الجرحى يكافحون من أجل الحصول على العلاج في المستشفيات القليلة التي لا تزال تعمل.

الألم يسري
أخلي المستشفى الأول الذي نقل إليه الراعي في شمال غزة فور وصوله، ولم يتمكن الأطباء إلا من استبدال القميص المربوط على ساقه بعاصبة وإعطائه جرعة واحدة من المورفين، وفي النهاية تنقل بين 3 مستشفيات أخرى لإجراء العمليات الجراحية التي يحتاجها.

لم يتمكن المراهق من النوم لعدة أيام بعد زوال التخدير بعد أول عملية جراحية أجريت له والتي استغرقت ساعة واحدة، في مستشفى شهداء الأقصى، وقال «كنت أصرخ، شعرت بالألم يسري في جسدي مثل الكهرباء».

وذكر تقرير الصحيفة أن نجاة مبتوري الأطراف من إصاباتهم ومن الحرب الدائرة حاليا بالقطاع، ستكون البداية فقط، أمام سلسلة التحديات الأخرى التي تنتظرهم في المستقبل، بما فيها العثور على وظائف وإعالة أسرهم، ومواصلة الاستشفاء من الجراح التي خلفها الصراع.

أمر صادم
انتظر الجراح الفلسطيني وابنة أخيه خمسة أيام قبل أن يتمكنا من الوصول إلى مستشفى الشفاء القريب، أعطاها آخر ما لديه من المضادات الحيوية وحبوب مسكنات الألم لمساعدتها على تقليل الألم، قال العم «لقد كان الأمر صادما ومدهشا للغاية أنها تحملت كل هذا».

ونقلت عهد لاحقا إلى مستشفيين آخرين في غزة قبل إجلائها إلى مصر، وفقا لمقابلة فيديو أجرتها هذا الشهر مع إحدى وسائل الإعلام المصرية. وخارج مناطق الحرب، غالبا ما تتطلب عمليات البتر عمليات جراحية متعددة، حيث تعمل الفرق الطبية لساعات لمحاولة إنقاذ الجلد والعظام. في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى ترقيع الجلد، وقال خبراء طبيون «إن أفضل حل للمرضى المصابين بجروح خطيرة هو إجلاؤهم من غزة».

إصابات معيقة
وقدرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بنهاية ديسمبر الماضي أن نحو 12 ألف شخص، بينهم نحو 5 آلاف طفل، فقدوا طرفا أو أكثر بسبب الحرب في غزة، وقالت المنظمة، ومقرها الضفة الغربية، «إنها لم تتمكن من تحديث أرقامها هذا العام لأن الاتصالات في غزة غالبا ما تكون معطلة ومعظم المستشفيات لم تعد تعمل». ودمرت آلاف المباني، ودفنت عائلات بأكملها تحت الأنقاض.

وأدت الغارات الجوية والضربات المدفعية الإسرائيلية إلى وقوع أعداد كبيرة من الإصابات المعيقة، بما في ذلك كسور العظام وبتر الأطراف.

ويكشف أطباء وخبراء طبيون، أن الطبيعة القاسية للإصابات، بما في ذلك كسور العظام وبتر الأطراف، غالبا ما تجعل إنقاذ الأنسجة والأوعية الدموية أمرا صعبا، كما أن خطورة الإصابات تتفاقم بسبب نقص العلاج الطبي المتاح مثل المضادات الحيوية، ما يعني أن العدوى قد تصبح مميتة، وأيضا في ظل عدم وجود فرق جراحية، وبالتالي غياب إمكانية إعادة بناء الأطراف بشكل صحيح.

حصار المستشفيات
اثنان من المرضى الذين عالجهم عبيد كانتا شقيقتين، عمرهما 6 و9 سنوات، وصلتا إلى جناحه بعد إصابتهما بكسور كشفت عظام أرجلهما.

وأضاف «إنهما أصيبتا في انفجار بمنزل عائلتهما، لكنهما لم تتمكنا من الوصول إلى المستشفى إلا بعد مرور أسبوع، لأن المستشفى كان محاصرا بسبب إطلاق النار. وبحلول وقت وصولهما إلى المستشفى كانت جروحهما قد التهبت، وبعد عدة محاولات لتفادي عملية البتر، تقرر تنفيذها بسبب نقص المستلزمات العلاجية الضرورية. وتم بعد ذلك إجلائهم إلى مصر وسط اجراءات بطيئة.


مبتورو الأطراف بغزة:
  • 12000 فقدوا أطرافهم خلال الحرب
  • 5000 طفل فقدوا أطرافهم
  • 2600 غادروا غزة للعلاج
  • 8000 في حاجة للإجلاء
  • 23 مستشفى مغلقة الآن
تفجير الأطراف
ولا يزال 12 مستشفى فقط في غزة يعمل بشكل جزئي، في حين أن 23 مستشفى مغلق الآن، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وفي المستشفيات التي تواصل تقديم الرعاية للمرضى والمصابين، يعاني الأطباء وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية من ضغوط هائلة.

ويقول جراحون، «إن بعض المرضى المصابين بجروح خطيرة خضعوا لعمليات بتر واسعة النطاق أكثر من اللازم لإنقاذ أرواحهم».

وأكد محمد عبيد، وهو جراح متخصص في إعادة بناء الأطراف في مستشفى العودة شمال غزة، قائلا «إنه أجرى 35 عملية بتر للأطراف خلال الحرب»، وأضاف «إن الأغلبية كانت حالات تم فيها تفجير الطرف بالفعل؛ و6 من عمليات البتر لم يكن من الممكن تفاديها بسبب نقص الإمدادات الطبية والمضادات الحيوية والطواقم المتخصصة»، كاشفا أنه لم يعد هناك أي جراح أوعية دموية في شمال غزة لإجراء عمليات معقدة تتعلق بالأوعية الدموية التالفة.


فيديو مأساوي
وانتشر في وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مأساوي لجراح يغسل الساق المقطوعة لابنة أخته البالغة من العمر 17 عاما في مطبخ العائلة في مدينة غزة.

وفي الفيديو، يغمس هاني بسيسو، إسفنجة في دلو من المبيض والماء لتطهير طبقات الجلد المتدلية من ساق ابنة أخته، عهد بسيسو، وكان يعتقد أن نقل الفتاة إلى المستشفى أمر خطير للغاية بسبب استمرار الغارات الجوية الإسرائيلية، وفي إحدى المقابلات، يتذكر هاني أنه نظر إلى ابنة أخته وهي تتوسل إليه ألا يقطع ساقها.

كان عاجزا عن الكلام، لم يكن لديه أي تخدير ولكنه كان بحاجة إلى قطع ساقها للعثور على الشريان الذي كان ينزف، وشرع في العملية باستعمال سكين المطبخ ومقص طبي تحت مصباح الهاتف المحمول، وبمجرد أن وجد العم الشريان، ربط خيطا قطنيا حوله.