وثيقة سودانية تطرح خارطة طريق لإنهاء الصراع

الأربعاء - 20 مارس 2024

Wed - 20 Mar 2024

البرهان وحميدتي أصدقاء الأمس (مكة)
البرهان وحميدتي أصدقاء الأمس (مكة)
طرحت وثيقة أعدتها أطراف وأحزاب مدنية في السودان خارطة طريق لوقف الحرب السودانية وإحلال السلام، بعدما دمرت الحرب أوصال أبناء الشعب، وأسهمت في تفكيكه بصورة غير مسبوقة.

وتضمنت الوثيقة التي حملت عنوان: «مقترح الحل السياسي لإنهاء الحرب وتأسيس الدولة السودانية»، ونشرتها مجلة «المجلة» وقف الأعمال العدائية وهدنة لشهرين، ثم تشكيل حكومة انتقالية مدنية وجيش موحد خلال فترة تستمر 10 سنوات.

وتألفت الوثيقة التي تحظى بدعم أطراف دولية وعربية، من 3 أقسام شملت مبادئ وأسس الحل الشامل، ووقف العدائيات (الأعمال العدائية)، والمساعدات الإنسانية، إضافة إلى العملية السياسية.

وجاء وضع هذه الورقة بمبادرة من رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، و»تجمع المهنيين السودانيين»، واستندت إلى جهود الحل الجارية وعلى رأسها إعلان جدة الموقع في 11 مايو 2023، وخريطة طريق «الإيغاد»، والاتحاد الأفريقي، و»إعلان المبادئ» الموقع في المنامة في 20 يناير الماضي.

وكانت أحزاب الأمة القومي والشيوعي والبعث العربي الاشتراكي حذرت في بيان قبل يومين مما وصفته «مشروع تسوية يجري الإعداد له بمشاركة إقليمية ودولية لتقاسم السلطة بين الجيش والدعم السريع لـ10 سنوات». كما أعلنت الأحزاب الثلاثة رفضها للمشروع، ودعت إلى تشكيل كتلة مدنية لوقف الحرب.

وكان من المقرر أن يشهد رمضان الجاري وقفا لإطلاق النار بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع، التي يتزعمها محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إلا أن المساعي باءت بالفشل، رغم أن مجلس الأمن أقر مطلع الشهر الجاري مشروع قرار يدعو إلى هدنة برمضان، وأيدته 14 دولة.