حسن علي القحطاني

الاستدامة في الجودة والتميز المؤسسي

الاثنين - 18 مارس 2024

Mon - 18 Mar 2024


الاستدامة مفهوم يرتبط بشكل مباشر بكل ما يتعلق بالحفاظ على الموارد والقدرات للأجيال المقبلة، وعند ارتباطة بالجودة والتميز المؤسسي فإنه يشير إلى القدرة على تحقيق مستويات عالية من الأداء والحفاظ على جودة هذه المستويات على المدى الطويل، ومن الملاحظ أن ارتباط الاستدامة بالجودة أو ما يمكن أن نسميه الجودة المستدامة تعني بشكل مبسط تطبيق مبادئ الجودة بطرق تعزز الاستدامة؛ من هذه المبادئ تقليل الفاقد وتقليص الهدر، ورفع كفاءة العمليات، والتحسين المستمر لبيئة العمل وظروف العاملين، وتعزيز الابتكار والتطوير.

إن من أصعب المصطلحات الحديثة التي قل أن تجد في تفسيرها اتفاقا مطلقا هو مصطلح (التميز المؤسسي)، وأقرب ما يقنعني هو تعريفة بأنه: الشمولية والمواءمة التنظيمية في جودة التخطيط، والتطبيق المرن والتقييم والتحسين الذي يحقق التفوق المستدام في مجالات توقعات أصحاب القرار من خلال الأداء المؤسسي الاستراتيجي والتشغيلي.

إن التميز المؤسسي المستدام يعتمد في استمراره على تطبيق مفهوم استدامة الجودة الشامل في جميع جوانب الأداء المؤسسي بما في ذلك القيادات العليا، التخطيط الاستراتيجي، الإدارة، العمليات، ثقافة العمل الإيجابية؛ بما يحقق الهدف الرئيس وهو الوصول إلى التميز الدائم والمستمر في الأداء المؤسسي.

إن تحقيق الجودة والتميز المؤسسي المستدام يمكن أن يقلقل من التكاليف، ويرفع من الكفاءة ويحسن الأداء، ويرفع الثقة عند الموظفين، ويعزز الولاء عند المستفيدين، ويرفع من القيمة المضافة للمؤسسة نفسها لتحقيق تطلعات المسؤولين.

الاستدامة في الجودة والتميز المؤسسي تتطلب رؤية استراتيجية قابلة للتطوير والتحسين (مثل رؤية 2030 الوطنية) وقيادة قوية القرار تؤمن بثقافة الابتكار والمسؤولية الاجتماعية ومن هنا تولد الحاجة الماسة لوجود إدارة مستقلة في تنظيميا وهيكليا تحت مسمى (إدارة الجودة).

دمتم ودام تميزكم.

هذه الإدارة لها دور حاسم في ضمان تحقيق الاستدامة من خلال:
- تطوير السياسات والإجراءات التي تحقيق الجودة والاستدامة في المؤسسة.
- متابعة التدريب والتطوير للموظفين لضمان التزامهم بمعايير الجودة والاستدامة.
- المراقبة والتقييم للتأكد من أن المؤسسة تلتزم بمعايير الجودة والاستدامة.
- العمل على التحسين المستمر للعمليات والمنتجات لتحقيق الجودة المستدامة.
- تحقيق التواصل الإيجابي مع أصحاب القرار والمستفيدين والموظفين إلى كل من له ارتباط أو علاقة بالمؤسسة لفهم احتياجاتهم وتوقعاتهم وضمان تلبية هذه الاحتياجات والتوقعات بطرق مستدامة.
أخيرا، من المفيد جدا تطبيق بعض النصائح لتحقيق التميز المؤسسي مع الحفاظ على الجودة المستدامة ومنها:
1. التزام القيادة الإدارية بالجودة المستدامة وتعزز ثقافة الجودة في جميع أنحاء المؤسسة.
2. أن تسعى المؤسسة دائما لتحسين العمليات والأداء، ويمكن أن يشمل ذلك استخدام أدوات الجودة مثل الرسوم البيانية الإحصائية وتحليل الأصول الأساسية لأي مشكلة تظهر.
3. على المؤسسة تشجيع الابتكار والتفكير الإبداعي للعثور على طرق جديدة لتحسين الجودة والأداء.
4. توفير التدريب والتطوير للموظفين لتعزيز مهاراتهم ومعرفتهم بمبادئ الجودة.
5. قياس الأداء وتقييمه بانتظام لتحديد مجالات التحسين والتأكد من أن الجودة تتحسن بمرور الوقت.
6. الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية وتعزز الجودة بطرق تحافظ على البيئة وتحمي الموارد للأجيال القادمة.


hq22222@