حافلات مكة تفعل الخطة التشغيلية لرمضان بزيادة الطاقة الاستيعابية وتقليص فترة الانتظار

السبت - 16 مارس 2024

Sat - 16 Mar 2024

حافلات مكة بالقرب من محطة الشهداء
حافلات مكة بالقرب من محطة الشهداء
فعل المركز العام للنقل التابع للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الخطة التشغيلية لشهر رمضان، بهدف تقليل الازدحام في المنطقة المركزية، وزيادة الطاقة الاستيعابية عبر زيادة عدد الحافلات في بعض المسارات، وتقليص فترة الانتظار بين الرحلات، ورفع جاهزية التشغيل.

وتغطي الخطة التشغيلية جميع الطرق الرئيسة والداخلية وتربط الأحياء بالمنطقة المركزية، فيما يوفر مشروع الحافلات 438 محطة ونقطة توقف، ويبلغ عدد حافلاتها 400 حافلة، تعمل على 12 مسارا، بعدد 900 سائق.

وأكد المركز العام للنقل حرصه على زيادة عدد الحافلات الترددية في بعض المسارات لمواجهة الازدحام في المنطقة المركزية، وزيادة عدد الحافلات على مسارات أخرى لتلبية الطلب المتزايد خلال شهر رمضان المبارك، وتطبيقها ضمن الحدود الجغرافية للمسارات التشغيلية المعتمدة لمشروع حافلات مكة.

من جهة أخرى، أطلق المركز العام للنقل التابع للهيئة الملكية، النسخة التجريبية من منصة «الدليل الإرشادي لخطط النقل الشاملة»، بهدف توحيد وتكامل جهود منظومة النقل في مكة المكرمة، وتمكين مختلف المستخدمين من الاطلاع على خطط التنقل واتخاذ القرارات المناسبة حسب احتياجاتهم.

وتقدم المنصة عرضا شاملا وسهل الاستخدام لبيانات منظومة النقل في مكة المكرمة، تشمل: البنية التحتية مثل الطرق والجسور والمواقف، والمسارات المختلفة وأطوالها للمشاة والمركبات والحافلات، وعرض حركة النقل للوسائل المختلفة مثل السيارات والحافلات.

ويُقدم الدليل الإرشادي: عرض خطط النقل التفاعلية زمانيا ومكانيا، وعرض حركة نقل المصلين والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك، وكذلك نقل الحجاج.

تعديلات المسارات:
  • تنطلق رحلة الحافلات لمسار رقم 5 من محطة كدي إلى العوالي.
  • ينطلق الجزء الأول من مسار رقم 6 من جامعة أم القرى ويلتف قبل أنفاق محبس الجن متجها إلى العزيزية الجنوبية.
  • ينطلق الجزء الثاني من مسار رقم 6 من محطة قطار الحرمين بالرصيفة إلى محطة جبل الكعبة، (جرول)
  • تنطلق رحلة مسار A7 من محطة قطار الحرمين بالرصيفة إلى محطة جبل الكعبة الغربية تحت الدائري الأول.
  • تنطلق رحلة الحافلات لمسار رقم 11 من شارع إبراهيم الخليل حي المسفلة إلى حي الشهداء مرورا بحي الكعكية والشوقية والرصيفة.