مانع اليامي

حديث معالي وزير المالية يغادر الجغرافيا إلى العالم

الخميس - 14 مارس 2024

Thu - 14 Mar 2024

نعم، كل مخلص للوطن والقيادة يستحق الاحترام والتقدير، حاولت أن أستهل المقال بغير هذه الكلمات ولم أجد إلى غيرها سبيلا، بعد أن شد انتباهي لقاء وزير المالية، تحدث معالي محمد الجدعان، المحامي القادم لمنصبه الحالي من هيئة سوق المال، الذي قطع تكليفه بإدارة شؤونها خططه الشخصية لتوسيع مساحة الراحة والتفرغ للأسرة.

في برنامج ثمانية، تحدث بثقة المتمكن وصراحة الصادق.

يتدرج المحاور الذي انشغل كثيرا بمحاورة قادة التحول الوطني، يتدرج بمهنية عالية في طرح الأسئلة نحو الأكثر سخونة فالأكثر، ولا بد للمنصف إلا أن يقف على حقيقة أنه لا ثغرات في التعيينات الوزارية.

القيادة تسمي القادر على تغيير الواقع إلى الأكثر اكتمالا، ولكل حقيبة وزارية مسارها، والغاية أن تقدم الدولة خدماتها الأمثل للمواطنين والمقيمين.

لقاء الوزير ثري لا يمل ويصعب استقصاؤه، كشف تداعيات انخفاض أسعار البترول والتحديات اللاحقة التي واجهت العالم إبان أزمة كورونا، تحديات 2020 والحلول التي فرض ثقل التحديات ظهورها للحفاظ على توازن كل الأمور، والحيلولة دون حدوث مضاعفات إذا جاز القول.

في هذه الأزمة فقد كثير من الناس وظائفهم في معظم دول العالم، وفي السعودية وهي جزء من العالم والجائحة لم تستثن أحدا.

الوظائف على ما هي عليه، والأجور لم تنقطع، والخدمات كافة مستمرة، والطيران الى كل وجهة لنقل المواطنين إلى بلدهم بعد أن تكفلت الدولة بكل ما يلزم لراحتهم وصحتهم في البلدان التي يوجدون فيها، وإلى ذلك رعايتهم رعاية مميزة بعد وصولهم، الحديث في هذا المنحى يطول.

وزير المالية ربط صدور بعض القرارات المالية ربطا منطقيا بالتحديات، وفصّلها تفصيلا.

تحدث عن علو طموح القيادة لتمتين الاقتصاد وتجويد الحياة، أيضا تطرق لزيادة ضريبة القيمة المضافة – المسألة التي تثار من حين إلى آخر – سلط الضوء على مستحقات القطاع الخاص، وإجراءات نزع الملكية والتعويضات، كذلك قطاع التخصيص والتأمين وتأخر بعض المشروعات وأمور أخرى.

على أي حال، كأني به يقول من باب التنوير، المجتمع يزف لنا كل 20 عاما جيلا جديدا باحتياجات مختلفة وقدرات مختلفة، وله حق فرص العمل والسكن الصحي والمشاركة في تنمية الوطن، وهذا شأن يشكل تحديا يتجدد، والمأمول أن يتفهم المجتمع أبعاد ذلك الشأن.

الخلاصة، تنمية الانسان والمكان تصافحنا كل يوم، والقادم أفضل، ولا أجد في الختام أكثر من دعوتكم لمشاهدة اللقاء، والدعوة للوزير بالتوفيق، وبكم يتجدد اللقاء.

Msaalyami@