ريهام العتيبي، جوري العتيبي، ريناد الطويهر، أرياف القحطاني

3 أمور تهم المرأة عن مشروع المسار الرياضي

الأربعاء - 13 مارس 2024

Wed - 13 Mar 2024

المتابع اليوم للتطورات الكبيرة التي تمر بها مملكتنا الحبيبة والمتغيرات الكبرى التي تسهم في جعل مدينة الرياض مدينة حالمة ومتنوعة لكل المقيمين فيها والزوار من نساء وأطفال ورجال، حيث تزخر الرياض بمشروعات كبرى لعل أهمها المشروع الرياضي الاجتماعي الطموح "المسار الرياضي"، وهو من ضمن مستهدفات رؤية 2030م، حيث سيعمل هذا المشروع على تحويل العاصمة السعودية الرياض، وجهة عالمية للفن والرياضة والثقافة، لتصبح المدينة نموذجا يلهم العالم ويتمتع سكانها بالصحة والنشاط.
ومن المتوقع أن يتم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع خلال الربع الأول من العام الميلادي 2024، والذي يشمل جسر الدراجات "رمز التنقل المستدام"، ومنطقة البرومينيد التي ستكون بمثابة البوابة لمناطق المسار الرياضي الحضرية الواقعة على طريق الأمير محمد بن سلمان، بالإضافة إلى المسار الداخلي في جامعة الأميرة نورة، حيث سيصبح المسار الرياضي أكبر متنزه طولي في العالم، وسيثري حياة سكان وزوار مدينة الرياض لمجتمع ينعم بالصحة والرفاهية.
ويعتبر هذا المشروع جزءا، من مشروع أكبر من تخصيص مساحات ومرافق رياضية وترفيهية للمرأة، حيث تهدف هذه المشاريع إلى تشجيع المرأة على ممارسة الرياضة والاستمتاع بالأنشطة وسط بيئة مشجعة ومستدامة.
والمسار الرياضي يتضمن عدة مرافق رياضية تلبي احتياجات المرأة، من أهم هذه المرافق هي مسار أولًا: الدراجات الهوائية، الذي يوفر فرصة رائعة للمرأة لممارسة الرياضة في بيئة آمنة، حيث تحتوي هذه المسارات على وسائل راحة حديثة مثل محطات الاستراحة.
ثانيًا: الجسور والتقاطعات المنظمة داخل بيئة خضراء مميزة، تمكن المرأة من الاستمتاع بمرافق المشروع بكل هدوء وأمان وراحة.
ثالثًا: يتضمن المشروع برج رياضي متعدد الألعاب، حيث تتوفر ملاعب لمختلف الرياضات وملاعب للأطفال ومتنزهات متنوعة، مما يتيح للنساء زيارة المشروع والاستمتاع برفقة أطفالهن، حيث توفر هذه المساحات بيئة آمنة ومناسبة للأطفال.
وكل هذا يصب اليوم فيما تشهده الرياضة النسائية في السعودية من ازدهار وتنوع، حيث ازدادت مشاركة المرأة في الأنشطة الرياضية عبر الأعوام الخمسة الماضية بنسبة 150%؜، وذلك وفق إحصائيات وزارة الرياضة.
فالدولة رعاها الله ساهمت في الحراك الكبير نحو ممارسة النساء للرياضة والمشاركة الفعالة في الأنشطة الرياضية من خلال المساواة في الفرص، والوصول إلى المرافق الرياضية المناسبة، والدعم المالي واللوجستي للمشاريع الرياضية النسائية حول المملكة.

* جامعه الملك سعود
كليه علوم الرياضة والنشاط البدني
قسم الإدارة الرياضية والترويحية