مسرعة "تقدّم" في كاوست تمنح مليون دولار إلى عشر شركات ناشئة

الخميس - 07 مارس 2024

Thu - 07 Mar 2024

منحت مسرعة الأعمال "تقدّم"، التي تعتبر إحدى أطول برامج تسريع الأعمال في الشرق الأوسط، مجموعة تمويل بقيمة مليون دولار لعشر شركات ناشئة في معرضها السنوي لتسريع الأعمال يوم الأحد 3 مارس 2024.

ويمثل معرض هذا العام النسخة السابعة للمسرعة التي انطلقت بمبادرة من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) والبنك السعودي الأول (ساب). واُخْتِيرَت الشركات العشر من بين مجموعة مكونة من 24 شركة ناشئة، حصلت كل منها في البداية على تمويل تأسيسي بقيمة 40 ألف دولار لتنمية أعمالها في البرنامج.

وفي حديث لها خلال المعرض، صرحت مي بنت دايل، رئيسة التواصل المؤسسي وقسم البيئة والمجتمع والحوكمة في البنك السعودي الأول "إن المسيرة التي قطعتها مسرعة "تقدّم" تُعدّ مسيرةً حافلة بالإنجازات، ويمكن وصف رؤيتها للتقدم المستقبلي بأنها رؤية طموحة. تتمتع ساب بشراكة طويلة الأمد مع "تقدّم"، مما يدل على أنها كانت دائمًا في طليعة دعم الابتكار والتطوير. "تقدّم" هي منصة لاستكشاف الأفكار الجديدة، والتواصل مع الأفراد الذين يشاركوننا الشغف نفسه، والاستلهام من قصص النجاح وروح المثابرة لتحقيق مستقبل مزدهر ومستدام للجميع".

فيما أكد نواف القين، مدير منظومة الابتكار في كاوست "يُعد المؤسسون في النظام البيئي الحيوي للابتكار وريادة الأعمال الذي ترعاه "تقدّم" القلب النابض والدافع الأساسي نحو تحقيق التقدم بما يسهمون به من أفكار جريئة وحلول ريادية وتفانٍ منقطع النظير. هم لا يبنون أعمالًا تجارية فحسب، بل يؤثرون في العالم من حولهم أيضًا، ويقدمون إرثًا دائمًا في مجال الابتكار وريادة الأعمال. معًا، نعمل على بناء مجتمع تعاوني حيث تنمو الأفكار، ويكسر الابتكار كل القيود والحواجز".

الشركات الناشئة العشر المختارة:

• أبو قردان (AbuErdan): استخدام التقنية والذكاء الاصطناعي لتطوير عملية تربية وإنتاج الدواجن

• بونوكل (Bonocle) : منصة تعليمية وترفيهية للغة برايل

• بيلد بينش (BuildBench): منصة رائدة لشركات المقاولة والإنشاءات تستخدم البيانات الرقمية لزيادة الكفاءة وتقليل المخاطر

• كوقنا (COGNNA): نظام برمجيات أساسي للكشف عن تهديدات الأمن السيبراني والاستجابة لها (SaaS) يكتشف التهديدات التي قد لا يتم اكتشافها وتحييدها

• إكويبتال (Equiptal): إدارة المعدات الثقيلة التي تربط الشركات بشبكة واسعة من الموردين

• فاي (Fai): تقديم حلول تقنية للعمليات المالية من خلال الأتمتة والذكاء الاصطناعي

• لوجيستكس (LogesTechs): أنظمة متكاملة لإدارة المستودعات وتسليم الشحنات

• رم ربر (RimRubber): متجر الكتروني لإطارات متعددة الجنسيات

• ستاك؟ (STUCK?): منصات دعم لغوي للشركات باستخدام الذكاء الاصطناعي

• تيراديکس (Teradix): منصة تبسيط وأتمتة عملية التوريد والمشتريات

يشار إلى أن جميع الشركات المختارة في دفعة هذا العام من "تقدّم"، والمكونة من 24 شركة، جميعها تأسست في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واُخْتِيرَت من بين أكثر من 1000 شركة بعد سلسلة من عمليات الفرز. واستطاعت هذه الشركات جمع تمويلات بقيمة 20 مليون دولار حتى الآن.

دعمت مسرعة "تقدّم" أكثر من 245 شركة ناشئة جمعت منذ ذلك الحين أكثر من 218 مليون دولار. ولكي تكون الشركة مؤهلة، يجب أن تمتلك الحد الأدنى من المنتجات القيمة في مجال التقنية العميقة، وأن يكون لديها خطط للتوسع في المملكة العربية السعودية.

يسير النظام البيئي للشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية بوتيرة متسارعة. وفقًا لـ (MAGNiTT)، وهي منصة لبيانات رأس المال الاستثماري الموثقة في الشرق الأوسط، فقد تجاوزت الاستثمارات بالفعل حاجز المليار دولار للعام الثاني على التوالي. وفي عام 2023 ، وظفت منظومة رأس المال الاستثماري في المملكة رأس مال غير مسبوق بقيمة 1,383 مليون دولار، مما يمثل زيادة بنسبة 33 في المائة عن عام 2022. وقد أدت هذه الزيادة إلى رفع حصة البلاد من إجمالي التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 30 في المائة في عام 2022 إلى 52 في المائة في عام 2023.

باب تقديم طلبات الالتحاق بالدفعة القادمة من مسرعة "تقدّم" مفتوح الآن. حيث يوفر البرنامج الذي يستمر لمدة ستة أشهر فرصًا للإرشاد وورش العمل وتمويل يصل إلى 140 ألف دولار أمريكي لكل شركة ناشئة، بالإضافة إلى الوصول إلى شبكة دولية من الشركات الناشئة والمستثمرين والشركاء. ويمكن للمؤسسين التقديم اعتبارًا من اليوم على موقع تقدّم :

https://taqadam.kaust.edu.sa/