هدير محركات الفورمولا 1 يشعل أجواء جدة

الأربعاء - 06 مارس 2024

Wed - 06 Mar 2024

تنطلق مساء اليوم فعاليات جائزة السعودية الكبرى للفورمولا1 التي تستضيفها حلبة كورنيش جدة ما بين الفترة 7 - 9 مارس، وهي المرة الرابعة التي تقام على أرضية الحلبة.

وقد استقبلت حلبة كورنيش جدة في المواسم الثلاثة الماضية جائزة السعودية، حيث انضمت إلى روزنامة سباقات الموسم للفورمولا 1 عام 2021، وهي من ضمن منافسات البطولة التي تقام على مدار العام في جولات عدة في عدد من دول العالم.

العودة مجددا
يعود السائق الأسترالي دانيل ريكاردو مجددا للظهور على حلبة كورنيش جدة والمشاركة في سباق جائزة السعودية الكبرى بعد أن غاب في الموسم الماضي، حيث لم يجد له مقعدا مع انطلاق منافسات موسم 2023 وتم اختياره ليكون سائقا احتياطا لفريق الريدبول العام الماضي.

وصارت أحداث موسم 2023 وسنحت الفرصة لريكاردو للعودة مجددا لسيارة الفورمولا1 عبر فريق الفا تاوري الذي قرر منتصف الموسم الاستغناء عن السائق نيك ديفريز بعد أدائه المتواضع خلال عدد من الجولات لم يستطع تقديم نفسه بها بشكل جيد يمكنه من الحفاظ على مقعده.

قرر الفريق بعد ذلك إعطاء دانيل ريكاردو الفرصة مجددا ليكمل الموسم الماضي مع الفريق، وتم تأكيد استمراره مع الفريق هذا الموسم عطفا على أدائه أواخر العام، مما يجعله يعود لحلبة جدة بعد غيابه عنها العام الماضي.

الجولة الأخيرة
يستعد عدد من السائقين لقيادة سيارات فريقهم الذي يمثلونه خلال منافسات سباق هذا العام قبل الانتقال لفرق أخرى أو بعض السائقين قد يجدون أنفسهم خارج القائمة في حال لم يجدوا لهم مقعدا لعام 2025.

ويتصدر القائمة البريطاني لويس هاملتون الذي يظهر للمرة الأخيرة لقيادة سيارة المرسيدس على حلبة كورنيش جدة قبل الانتقال إلى فريق الفيراري في الموسم المقبل، ليأخذ مكان الإسباني كارلوس ساينز الذي لا زال مصيره معلقا للموسم المقبل، ولم تظهر أي أنباء عن وجهته القادمة، ويعد هذا السباق هو الأخير له مع الفيراري على حلبة جدة.

وتحوم الشكوك حول استمرار سائق الريدبول المكسيكي سيرجو بيريز وحفاظه على مقعده مع الفريق خلال الموسم المقبل، ويعتمد ذلك على أدائه خلال هذا العام، ومن خلاله سيتم اتخاذ القرار في التجديد له أو التوقيع مع سائق آخر ليحل مكانه.

بطل جديد
شهدت منافسات جائزة السعودية خلال الأعوام الثلاثة الماضية بطلا مختلفا من السائقين يفوز بالجائزة، ولم يستطع أحد من المتوجين بها أن يكرر فوزه، وكان الظهور الأول للحلبة على جدول البطولة في 2021، وحينها استطاع السائق البريطاني لويس هاملتون بطل العالم 7 مرات الفوز بالجائزة في موسمها الأول وهو يقود لفريق المرسيدس ولم يستطع تكرار ذلك في العامين التاليين.

جاء بعد ذلك سيطرة فريق الريدبول على الفوز بجائزة السعودية الكبرى في موسمين متتاليين إلا أنه بسائقين مختلفين، حيث فاز في 2022 بطل العالم المواسم الثلاثة الأخيرة الهولندي ماكس فريستابن، وحل ثانيا في الموسم الماضي خلف زميله سيرجو بيريز الذي توج بالجائزة موسم 2023 متفوقا على زميله.

معلومات حلبة كورنيش جدة:
أسرع حلبة شوارع على روزنامة الموسم.
أكثر حلبة بها منعطفات بواقع 27 منعطفا، 11 على اليمين و16 إلى اليسار.
  • يتكون السباق من 50 لفة.
  • يبلغ طول اللفة الواحدة 6 كلم و175 مترا.
  • السرعة في الحلبة إلى 340 كلم.
  • متوسط سرعة الحلبة يصل إلى 250 كلم.


المتوجون بسباق جائزة السعودية الكبرى موسم:


2021
  • لويس هامليتون 26 نقطة (فريق مرسيدس).
  • ماكس فريستابن 18 نقطة (فريق ريد بول).
  • فالتيري بوتاس 15 نقطة (فريق ميرسيدس).
2022
  • ماكس فريستابن 25 نقطة ( فريق ريد بول)
  • شارل لوكلير 19 نقطة (فريق فيراري)
  • كارلوس ساينز 15 نقطة (فريق فيراري).
2023
  • سيرجو بيريز 25 نقطة (فريق ريد بول)
  • ماكس فريستابن 18 نقطة (فريق ريد بول)
  • فرناندو ألونسو 15 نقطة (فريق استون مارتن).