علي الحجي

هنا مجد لنا وهناك مجد

الأربعاء - 21 فبراير 2024

Wed - 21 Feb 2024


في يوم مشهود من عام 1727، أشرقت شمس المملكة العربية السعودية على يد الإمام محمد بن سعود - رحمه الله - رحلة بدأت من الدرعية، تلك البقعة الصغيرة التي تحولت بعزيمة الرجال وقوة إيمانهم إلى دولة عظيمة تعرف اليوم باسم المملكة العربية السعودية.

لقد حظت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها بقيادات رشيدة في كل مرحلة سطرت صفحات ذهبية في تاريخها، بدأت بطورها الأول على يد الإمام محمد بن سعود الذي قدح شرارة التحدي إلى المرحلة الحالية التي بدأها الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود - طيب الله ثراه - الذي وحد أرجاء المملكة تحت راية واحدة، إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله - الذي واصل مسيرة البناء والتطوير، وسنده ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله - الذي يحلق بالمملكة إلى أفق جديد بتحديات نوعية واعدة ومبهرة جعلت الكل يتسابق ليكون جزءا من مشروعها الكبير.

لقد شهدت المملكة العربية السعودية خلال العقود الماضية قفزات نوعية في مختلف المجالات، فمن اقتصاد ضعيف يعتمد على الزراعة والرعي، إلى اقتصاد قوي يعد من أقوى الاقتصادات في العالم.

ومن نظام تعليمي محدود، إلى نظام تعليمي متطور يقدم أفضل الخدمات التعليمية للمواطنين.

ومن بنية تحتية ضعيفة، إلى بنية تحتية متقدمة تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة.

ولم تقتصر إنجازات المملكة العربية السعودية على المجالات المادية فحسب، بل امتدت لتشمل المجالات الاجتماعية والثقافية أيضا، فمن مجتمع تقليدي مغلق، إلى مجتمع منفتح على العالم يواكب أحدث التطورات العالمية.

ومن ثقافة محدودة، إلى ثقافة غنية ومتنوعة.

ومن أبرز المنجزات السعودية تطور نظام العدالة والمؤسساتية والحوكمة، حيث أصبحت المملكة نموذجا يحتذى به في تحقيق العدالة والرفاه للمواطن والمقيم، فالأنظمة تسن والمشاريع تتكامل والخطط تنفذ على أرض الواقع بأعلى مستويات الجودة بهدف أن تكون السعودية دولة إنسانية يحصل فيها الإنسان على مايليق به.

كل مواطن ومواطنة هو جزء من منظومة تسعى للتطور المستمر بل ومنافسة دول العالم المتقدم.

ولن يتحقق ذلك إلا برفع مستوى المواطنة والفخر بالوطن والعمل بجد واجتهاد لتحقيق الأهداف المنشودة، ويجب علينا أن نبث هذه الروح في الأجيال القادمة، ونعلمهم حب الوطن والانتماء إليه، ونشجعهم على العمل بجد واجتهاد ليكونوا خير خلف لخير سلف.

ففي يوم التأسيس هذا، نجدد العهد على مواصلة مسيرة البناء والتطوير، ونؤكد على التزامنا بالعمل الجاد والسعي الدؤوب لرفعة الوطن وازدهاره.

عاشت المملكة العربية السعودية شامخة عزيزة، وليهنأ الوطن والمواطنون بهذا اليوم المجيد.


aziz33@