الحوثيون يدعون الدفاع عن غزة ويحاصرون 4 ملايين في تعز

القيادة المركزية الأمريكية تؤكد قصف وتدمير صاروخ مضاد للسفن قبل إطلاقه من صنعاء
القيادة المركزية الأمريكية تؤكد قصف وتدمير صاروخ مضاد للسفن قبل إطلاقه من صنعاء

الاحد - 28 يناير 2024

Sun - 28 Jan 2024

أكد وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، أن ميليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، التي تمارس القرصنة والإرهاب الممنهج في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، بذريعة الحصار الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، هي التي تواصل للعام التاسع على التوالي فرض حصار غاشم على محافظة تعز، مستهدفة أربعة ملايين من أبناء المحافظة الأكثر كثافة سكانية في اليمن، ومخلفة أزمة إنسانية ومعاناة هي الأكبر عالميا، في سياسة عقاب جماعي وجريمة حرب مكتملة الأركان».

على صعيد آخر، تتصاعد حدة التوترات بممر البحر الأحمر يوما بعد آخر عقب اعتداءات الحوثي، والضربات العسكرية الأمريكية والبريطانية على مواقع الجماعة في الينمن للحد من تهديداتها للملاحة العالمية، ومع إعلان عدد كبير من شركات الشحن العالمية تغيير مسارها باتجاه رأس الرجاء الصالح وزيادة تكلفة التأمين، وطلبت واشنطن من بكين، حث طهران على كبح جماح الحوثيين، والذين يهاجمون السفن التجارية في هذا الممر الملاحي المهم عالميا، وتثير الهجمات الحوثية المخاوف من أن تؤدي تداعيات الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، والمستمرة منذ 7 أكتوبر الفائت، إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط، وتوسيع الصراع إلى حرب إقليمية.

وأعلنت قناة المسيرة التابعة لميليشيات الحوثي الإرهابية أمس، أن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا غارتين جويتين استهدفتا منطقة رأس عيسى في محافظة الحديدة باليمن.

واستأنفت القوات الأمريكية والبريطانية غاراتها على مواقع الحوثي في منطقة رأس عيسى بمحافظة الحديدة غرب اليمن بعد إعلان الحوثيين استهداف سفينة بريطانية.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن الحوثيين أطلقوا صاروخا باليستيا مضادا للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها داخل اليمن، ما أدى إلى إصابة ناقلة النفط مارلين لواندا التي ترفع علم جزر مارشال بشكل مباشر، مضيفة أنه لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات، كما أوضحت القيادة المركزية الأمريكية أنها قصفت ودمرت صاروخا حوثيا مضادا للسفن كان جاهزا للإطلاق في البحر الأحمر.

وجاء في البيان أن الإرهابيين الحوثيون أطلقوا صاروخا باليستيا مضادا للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وأصابوا ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال، ويأتي ذلك بعدما اندلع حريق على متن الناقلة.

مشاهدات يمنية:
  • تسجيل 148 حادثة انتحار في تسع محافظات يمنية خلال عام 2023.
  • ميليشيات الحوثي تستهدف منازل المواطنين بصواريخ كاتيوشا في الضالع.
  • جماعة الحوثي تتهم من وصفتها بـ»قوات دولية» بتعمد قتل 8 صيادين يمنيين، في البحر الأحمر، أثناء مزاولتهم مهنتهم في المياه الإقليمية.