هيئة الاتصالات والفضاء بالسعودية تمنح ترخيص فئة (ج) لهواوي كلاود عقب إطلاق خدماتها في الرياض

السبت - 06 يناير 2024

Sat - 06 Jan 2024

منحت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية (CST) في المملكة العربية السعودية، "هواوي كلاود" الترخيص فئة (ج) وهو أعلى شهادة تقدمها الهيئة لمزودي الخدمات السحابية.

ويأتي هذا التقدير بعد تقييم شامل أجرته الهيئة الوطنية للأمن السيبراني (NCA) من حيث الضوابط الأساسية للأمن السيبراني (ECC) وضوابط الأمن السيبراني للحوسبة السحابية (CCC).

ويمكّن هذا الترخيص من تقديم خدمات سحابية متطورة لكل من القطاعين العام والخاص في المملكة والمنطقة عموماً. وثمة معايير صارمة للحصول على ترخيص فئة (ج) تشمل الالتزام بضوابط الأمن السيبراني للحوسبة السحابية (CCC) بالنسبة للقطاع الحكومي، والمواءمة مع معايير ومتطلبات الفئتين (أ) و(ب)، والحصول على الموافقات اللازمة بما يتوافق مع القوانين واللوائح والسياسات ونماذج الحوكمة السائدة. كما يمكن بموجبه التعامل مع تصنيفات البيانات الحكومية، بما في ذلك البيانات العامة والبيانات المقيدة والبيانات السرية والسرية للغاية.

ويأتي الترخيص عقب إطلاق خدمة "هواوي كلاود" مؤخراً في منطقة الرياض. وتماشياً مع الأهداف الموضحة في التزامها بتعزيز النمو الاقتصادي والازدهار القائم على التكنولوجيا الرقمية، بتخصيص استثمارات كبيرة لدعم البنية التحتية السحابية داخل المملكة، والتي أعلن عنها خلال معرض "ليب 2023".

وتعد هذه الخطوة الجوهرية جزءاً من استراتيجيتها العامة والمتجذرة في المملكة العربية السعودية، والتي تتماشى مع رؤية السعودية 2030. حيث تهدف إلى تحفيز التحول الرقمي، والترقية الذكية للمؤسسات السعودية من خلال التقنيات المتطورة، وتحسين تجارب المستخدم والمنظومة التعاونية.

كما تخطط لتوظيف أحدث التقنيات مثل Cloud Native 2.0 وGaussDB وDigital Human ونموذجPangu 3.0 لدعم الخدمات الحكومية وخدمات الكهرباء والأرصاد الجوية بغية تعزيز الذكاء في المملكة، وذلك باستخدام معارف وخبرات القطاع لتحسين قدراته في مجالات مثل التمويل والحكومة والتصنيع وغيرها. ومن المتوقع أن يؤدي طرح هذا النموذج إلى دفع عجلة الابتكار في المملكة وتسريع وتيرة التنويع الاقتصادي.

وبهذه المناسبة قال آلان كي، الرئيس التنفيذي لـ "هواوي كلاود" في المملكة: "نتشرف بالحصول على ترخيص فئة (ج) المرموق من هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، والذي يشكل خطوة جوهرية ترسخ التزامنا بتطوير قطاع الخدمات السحابية في المملكة. كما تؤكد هذه الشهادة التزامنا الثابت بمواكبة أعلى معايير الأمن السيبراني ودعم رحلة التحول الرقمي التي تشهدها البلاد".