رهام فراش

جدة تراقص حوجن تحت المطر

الأربعاء - 27 ديسمبر 2023

Wed - 27 Dec 2023

احتفلت جدة في أحد مساءات ديسمبر الساحرة بحوجن على طريقتها الخاصة.

انتظرت جميع المدعوين بعد الخروج من صالة السينما بالرد سي مول وراقصتهم تحت المطر ليكون ختاما استثنائيا لأمسيتهم المبهجة التي حضروا فيها العرض الخاص لفيلم حوجن للكاتب إبراهيم عباس والمخرج ياسر الياسري، والذي كانت فيه مدينة جدة هي المسرح الرئيس للأحداث والحضن الدافئ الذي احتوى الفيلم وأبطاله، براء عالم (حوجن) نور الخضرا ونايف الظفيري والعنود سعود الذين أتقنوا أدوارهم باحترافية.

فتارة تجد أنك في قلب جدة التاريخية النابض بالحضارة والتراث في لقطة بديعة، وأخرى ترى طريق الملك عبدالعزيز بالمباني والأبراج ذات الأشكال الهندسية الفنية الجميلة خلفية لمشهد حماسي، وهكذا تتجول في طرقات جدة وميادينها كلما سنحت الفرصة وأذن خيال الكاتب وإبداع المخرج لتجسيد هذه المدينة الساحرة وتوظيف جمالها في سياق الفيلم وتسلسل الأحداث بإنتاج فني مبهر وإخراج بديع.

حوجن فيلم الفنتازيا يأتي بنفس اسم الرواية الأكثر مبيعا والتي صدرت منذ عشرة أعوام وأحدثت ضجة وجدال كبير حولها.

والتي رسمت قدرها منذ اليوم الأول عندما كانت مختلفة كطفرة جينية لا تشبه إلا ذاتها في الفكرة والطرح والإبداع، بإلهام من صديقة علي شنيمر ودعم من زوجته مينا، ونفت جميع التهم عن الجيل في وقتها أنه لا يقرأ، وبعدها أصبحت المنتج الأساسي في شركة يتخيلون عندما وجد الشريكين ياسر بهجت وصديقة الكاتب أن الساحة تحتاج لوعاء يقدم للمجتمع منتجات خيال علمي وخاصة بعد معرفتهم أن هذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على اقتصاد الدول ويزيد من نموه.

ألتف الرفاق وشكلوا طوق من الياسمين حول عنق الكاتب ليعبروا عن دهشتهم مع الإعجاب الكبير بعد قراءة الرواية، فكانت المفاجأة حين لم يكتف بكلمات الاطراء ويرد عليها بلباقة، لكن رده كان سخي جدا وحالم جدا وواعد جدا، عرف الكاتب في قرارة نفسه أنها رواية متمردة وقدرها ليس أن تبقى حبيسة الغلاف ورفوف المكتبات؛ فجاء الوعد الطموح بتحويلها لفيلم سينمائي، وقد تم الوفاء بالوعد بعد سنوات من العمل الجاد ليكون التدشين في أكبر محفل للأفلام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

فقد كان حوجن هو فيلم الافتتاح لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تم عرضه في فندق الريتز-كالرتون، وليكونوا شهود عليه نجوم من هوليود والعالم بأسره.

ظهر حوجن وأبطال القصة ليلقوا التحية ويصافحوا الجمهور، ألبسوا المشهد رداء فاخرا يليق بأصحابه وبالسعوديين ويعكس أجمل صورة سينمائية معاصرة تضعنا على خريطة العالم في صناعة الأفلام بجدارة، عادوا وهم محملون حتما بقناعة عن السعوديين وعن اقتحامهم هذه الصناعة من أوسع أبوابها لتكتمل باقي أجزاء الصورة البراقة التي بدأت تتشكل منذ بزوغ فجر رؤية 2030 ومشاريعها الفذة في مختلف المجالات.

لكن العرض الخاص كان بنكهة مختلفة وكأنه عرس سينمائي عائلي سعودي دافئ، حضره الأصدقاء والمقربين والإعلاميين وقلوبهم على كفوهم، وكأن رأيهم قد حسم منذ زمن إنما حضروهم للمباركة والمتعة والاحتفاء لا أكثر، وهنا جاء حوجن لينهي الجدال ويحسم النقاش على الساحة الفنية عن أهمية النص الجيد والقصة والسيناريو في الأعمال السعودية؛ لأنه برهن أنه أساس وضرورة غير مقبول التنازل عنها أو الاستخفاف بها، لقد رفع السقف وسجل بالخط العريض تصريح يقول: انتهت مرحلة التجربة والهواية وحان وقت الاحتراف.

فيلم ينقلك لعالم خيالي بامتياز لكن ليس لتنقطع عن الواقع إنما لتستمتع بالنص والقصة والكثير من الإسقاطات التي تجعلك توظفها داخلك بطرق مختلفة، وسيناريوهات تتسلل لعقلك لتستقر فيه مع جملة من الرسائل واللقطات المحفزة والإيجابية والتي تجعلك تعيد التفكير في قدراتك الحقيقة وكيف ممكن أن تسهم في صناعة الظروف لاكتشافها والاستفادة منها، ومعاني عن الخير الذي قد يولد من رحم الشر ليجعلك لا تستبق الحكم ولا تعمم النظريات بسوداوية وتفتح قلبك للتجربة والتسامح.

الجني حوجن وحبيبته الأنسية أوصلوا مفهوم أصيل في ثقافتنا وديننا عن الشعوذة وأنها مرفوضة وشر مطلق.

وبخط عريض رسالة تقول إن الحب يجمع القلوب ويوحد الجبهات وينتصر دائما في النهاية، والكثير من الجمال الذي يغذي روحك في الفيلم من أوله لآخره.

انتهى الفيلم واشتعلت القاعة بالتصفيق الحار ومشاعر الفرح مع الدهشة ممزوجة لدى الحضور.

تجول الميكرفون ليسأل ويعقب، بعضهم فقالوا كلمات تخلد للذكرى والتاريخ مفعمة بالإعجاب والفخر وسؤالهم عن جزء ثان كان الأبرز في ختام مداخلاتهم، وبالفعل امتد الوعد بأنها ليست سوى البداية لسلسة من الروايات والأفلام القادمة، وتم الإعلان عن القطع الفنية والهدايا التذكارية الخاصة بالفيلم والتي سيتم طرحها للبيع في الأسواق.

مبارك علينا جميعا هذه النهضة والحراك والدعم والتمكين من وطنا الغالي.. ومبروك لحوجن وعاذلته هذا النجاح.