هيئة فنون العمارة والتصميم تعلن عن إطلاق مسابقة ديزايناثون التصميم بنسختها الثانية

الاحد - 24 ديسمبر 2023

Sun - 24 Dec 2023

أعلنت هيئة فنون العمارة والتصميم، إحدى الهيئات الثقافية ضمن منظومة وزارة الثقافة، عن إطلاق مسابقة ديزايناثون التصميم في نسختها الثانيةوهي مسابقة "هاكاثون" سيتم إقامتها في العاصمة الرياض على مدار 3 أيام متواصلة بدءاَ من 1 فبراير 2024 وحتى 3 فبراير 2024. يهدف ديزايناثون التصميم إلى إيجاد حلول إبداعية مبتكرة لمختلف التحديات العالمية من خلال نهجي التصميم التشاركي والتفكير التصميمي، حيث تحمع المسابقة 500 مشارك مهتم ليقوموا بدورهم بتشكيل فرق تعاونية للعملعلى مشاركات تساهم في إيجاد بيئة أفضل لتنمية المجتمع، على أن يقومالمشاركين باتباع نهجي التصميم التشاركي والتفكير التصميمي.

يركز ديزايناثون على إيجاد حلول مبتكرة في مجالات مختلفة. من خلال ثلاثمسارات رئيسية وهي "رفاهية العيش" ، و"التحول الحضري" ، و" التصميمبإحسان"، تم تحديدها لزيادة عمق الفهم حولها وحول التحديات المرتبطةبها، بالإضافة لتطبيق مفهوم "التصميم التشاركي"؛ وذلك من خلال تنوعتخصصات أعضاء الفريق لتكون بخلفيات تصميمية على وجه الخصوصومجالات أخرى داعمة: كالتقنية، وعلم الاجتماع، والإحصاء، والطب، وغيرهامن المجالات الأخرى. بالإضافة إلى تطبيق "منهجية التفكير التصميمي" في إيجاد الحلول، ويشرف على الفرق المشاركة مجموعة من الخبراءالمختصين في هذه المنهجية لدعمهم طوال فترة المسابقة.

يأتي ديزايناثون لأهمية وجود هاكاثون تصميمي، ليعزز مبدأ "التصميمأساس حل المشكلات" خصوصاً مع توظيف نهجي التصميم التشاركي والتفكير التصميمي. ومن المتوقع أن تكون مخرجات هذه العملية الإبداعيةعلى طريقة أفكار تصميمية تتحول إلى منتجات وخدمات ومشاريع تطويريةوحملات توعوية وسياسات وتطبيقات وألعاب وغيرها من المخرجات المبتكرة.

كما تعلن الهيئة أن التسجيل في المسابقة سيكون متاحاً عبر صفحة المسابقة الرئيسية بدءاً ، من تاريخ22 ديسمبر ،2023 ويستمر حتى تاريخ14 يناير 2024 عبر الرابط https://engage.moc.gov.sa/designathon