الزكاة والضريبة والجمارك" المركز الأول في قياس التحول الرقمي 2023م على مستوى الجهات الحكومية

الأربعاء - 20 ديسمبر 2023

Wed - 20 Dec 2023

حصلت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على المركز الأول بوصفها أعلى جهة حكومية في قياس التحول الرقمي لعام 2023م، وقد أُعلنت اليوم في ملتقى الحكومة الرقمية بنسخته الثانية، بعد عملية تقييم لأداء الجهات الحكومية ومتابعة تطور رحلتها في التحول الرقمي، وفق أفضل الممارسات والمعايير بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

واستلم الجائزة معالي محافظ الهيئة المهندس سهيل بن محمد أبانمي، ونائب المحافظ للأنظمة التقنية والرقمية المهندس حجر البدراني، ونائب المحافظ للإستراتيجية وتيسير التجارة المهندس عبدالله الفنتوخ.

وجاء تكريم الهيئة نظير وصولها إلى مرحلة الإبداع في قياس التحول الرقمي 2023م، بنسبة 93.85%، وذلك من خلال الالتزام بالمعايير الأساسية للتحول الرقمي والمساهمة في تطوير الحكومة الرقمية، حيث عملت على تطبيق الفوترة الإلكترونية بنجاح في فترة وجيزة لتصبح منظومة الفوترة في المملكة مرجعية لدول العالم.

كما عملت الهيئة على تقنية الموظف الرقمي الذي يهدف إلى تسريع وتيرة الأتمتة وتقليل هامش الخطأ البشري ، من خلال استخدام تقنية التشغيل الآلي للعمليات (RPA)، إضافةً إلى تقديم العديد من الخدمات الرقمية الأخرى عبر تطبيق الهيئة للأجهزة الذكية (زاتكا) وتطبيق زكاتي، ومنصة ضريبة التصرفات العقارية.​