تركي القحطاني

تراخي المحامي وأخطاؤه.. من يحمي الموكلين؟

الاحد - 26 نوفمبر 2023

Sun - 26 Nov 2023

يتوجس أكثر الموكلين عند توكيل محام لهم حسب الاستطلاعات من احتمالية أن يخسر دعواه بسبب إهمال المحامي، فيبرز هنا السؤال المهم، من يعوض الموكل إذا تضررت دعواه بسبب خطأ المحامي؟ الإجابة عن هذه التساؤلات تقودنا نحو الحديث مجددا عن أهمية الاتفاق عند التعاقد على آلية العمل وآلية التخارج عند عدم سير الأمور بالطريقة المتوقعة من الطرفين.

اشتراطات آلية العمل:
تعمل صياغة مثل هذه الشروط على حصر أبرز الإجراءات التي تقرر ما إذا قام المحامي بواجباته أم لا، فتشمل الشروط المتعلقة بصياغة المذكرات القانونية ورفعها بمواعيدها ومباشرة الإجراءات القانونية المقيدة بموعد محدد وغيرها من التفاصيل، وتظهر الصعوبة هنا في عدم إمكانية حصر الإجراءات المطلوبة من المحامي وضعف معرفة الموكلين أيضا بمتطلبات السير في الدعوى.

اشتراطات آلية التخارج:
يتحرج أكثر طالبي الخدمات القانونية من الحديث عن آلية التخارج عند توكيل محامي، وتقع المسؤولية هنا على المحامين لكونهم ذوي الخبرة في العوائق والمتغيرات التي تطرأ أثناء سير الدعوى، فينبغي توعية العملاء وتنبيههم لأهمية وضع آلية تخارج تضمن حقوق الطرفين.

تمثل الخدمات القانونية في غالبيتها خدمات فكرية غير ملموسة، فلا يمكن استرجاعها أو التراجع عنها عند نقطة معينة، ولحل مثل هذه المعضلات يشيع في بعض الدول ما يسمى بالتأمين على القضايا، فيتوقع من خلال القفزات المتسارعة في التشريع القانوني في المملكة أن يتم النظر لهذا النوع من التأمين لتقليل نسبة المخاطرة على مقدمي الخدمات القانونية وطالبيها.

وبعودة للسؤال الرئيس، ماذا لو خسر المحامي الدعوى بسبب تقصيره؟ ينبغي الإدراك دائما بأن الخسارة واردة من المحامي المقصر وغير المقصر، وللجزم بأن الخسارة بسبب تراخي المحامي يتطلب بأن يعرف الموكل الفجوة والخلل، وبالعودة إلى آلية العمل المتفق عليها يستطيع الموكل تحديد نقطة الإهمال، عندها يمكن الوصول لحل ودي بين الأطراف أو التقدم بدعوى للمحكمة يوضح فيها أوجه القصور لدى المحامي وإخلاله بالواجبات المهنية التي قررها نظام المحاماة.

في الختام، يلزمك كطالب خدمة التحقق من عدة نقاط عند توقيع عقد أتعاب المحاماة: نطاق العمل الذي وكلت به المحامي، آلية العمل وإجراءاته شاملة لمهام المحامي خلال فترة سريان التوكيل، متى ينتهي العقد وآلية التخارج عند وقوع الخلاف، فالوضوح والشفافية وتوقع أبعد الاحتمالات هي الوسيلة المثلى لحماية العلاقات التعاقدية.


t_alqahtani9@