إسماعيل محمد التركستاني

الإعلام الأيرلندي والدوري السعودي

الخميس - 09 نوفمبر 2023

Thu - 09 Nov 2023


نشرت صحيفة (The Irish Times) الأيرلندية بتاريخ 30 أكتوبر الماضي في صفحتها الرياضية مقالا بعنوان (Saudi pro-league can›t rent a crowd even after spending a fortune)، بقلم الكاتبة (Mary Hannigan).

أشار المقال (بصورة عامة) إلى أن الدوري السعودي رغم إنفاقه الضخم، لم يستطع جذب الجماهير إلى حضور المباريات! حيث أشارت الكاتبة إلى بعض أرقام الحضور الجماهيري في بعض مباريات الأندية مثل ناديي أبها والرياض! مع تجاهل تام للحضور الجماهيري الضخم لمباريات فرق مثل الهلال والنصر والاتحاد والأهلي! احتمال أن الكاتبة شاهدت إحدى مباريات دوري السيدات لكرة القدم، فاختلط عليها الأمر!
المقال الأيرلندي جانب الحقيقة للمكانة المميزة للدوري السعودي الذي أصبح حديث الأوساط الرياضية في عالم كرة القدم العالمية! نعم، ليس في الإنفاق المادي (القانوني)، أيضا، للمستوى المميز ليس على مستوى الآسيوي، لكن على مستوى مقارب جدا للمستوى الأوروبي، الذي أشار إليه العديد من أصحاب الشأن في عالم كرة القدم (لاعبين مميزين أو مدربين محترفين) ومسؤولين كبار في منظمة الفيفا! من حق الصحافة الرياضية لجميع دول العالم، الحديث عن كرة القدم السعودية بصورة محترمة دون أخبار إعلامية مفبركة (أخبار فشنك).

الاستراتيجية التي اتبعتها كرة القدم السعودية أصبحت مكان اهتمام ومتابعة جميع المسؤولين عن لعبة كرة القدم في دول العالم. لن أخفي سرا، عندما بدأت تتعالى بعض أصوات المسؤولين عن كرة القدم الأوروبية بالخوف من تأثير استراتيجية الدوري السعودي على مستوى الدوريات الأوروبية، وهي حقائق لا يمكن تجاهلها! الدوري السعودي لكرة القدم استطاع أن يحقق الكثير من النجاحات المميزة (مستوى المباريات أو الحضور الجماهيري) مقارنة بما يحدث في دوريات أوروبية مثل الدوري الإسباني، الإنجليزي، الإيطالي.

أكبر دليل على نجاح كرة القدم السعودية هو في الدعم الكبير من اتحادات كرة القدم الدولية في إقامة كأس العالم لعام 2034 في السعودية.

باختصار، أتمنى من الإعلام الأيرلندي أن ينقل نجاحات المواطن السعودي (بجميع الميادين) ومكانته المرموقة والمحترمة لدى حكومات دول العالم إلى حكومته الأيرلندية (عاصمتها دبلن)! .. ألا يكفي ما يلقاه المواطن السعودي من أسلوب غير حضاري عند طلبه تأشيرة زيارة أبنائه المبتعثين من قبل الحكومة السعودية إلى الجامعات الأيرلندية (عاصمتها دبلن) من مركز استخراج التأشيرات الدولي (vfs) الذي مقره جدة! أين مبدأ (التعامل بالمثل) المطبق دوليا بين حكومات دول العالم المتحضر؟ لم تذكر تلك الطلبات في الموقع الحكومي الأيرلندي! من أضافها؟ للأسف، مركز (vfs) يعامل المواطن السعودي في طلب التأشيرة إلى أيرلندا كتعامله مع بعض الجنسيات (من المقيمين على الأراضي السعودية) ومن المنتمين إلى حكومات (أجنبية) معروفة بالاضطرابات السياسية! هل هناك جهة تستطيع التدخل وتصحح الطريقة (غير اللائقة) كتعامل مركز (vfs) مع حامل الجواز السعودي للسفر؟ من يجيب؟