كيف تصنع هيلة الصعب الممتع من "نوى" التمر ؟

الاحد - 05 نوفمبر 2023

Sun - 05 Nov 2023

منتج مبتكر من طبيعة منتجات ارض العلا شهد إقبالاً كبيراً وطلباً متزايداً من شتى مناطق المملكة فمنذ 15 عاماً عملت السيدة هيلة العنزي في تحويل صناعة تجميلية تستخرج من "نوى" التمر لتصنيع وصفته بـ"المتعب الممتع"، مستعرضة متاعب وتكاليف ذلك التحويل قبل تأسيس ملكية العلا، ثم التسهيلات والدعم الكبير الذي لقيته بعد التأسيس.
وتشير العنزي إلى أنها عملت عبر هذه السنوات على العديد من منتجات التمور كـ "الشنة" ودبس ومعجون التمر، إلى جانب إنتاج الكحل الطبيعي وبيع التمور، مؤكدةً أن سوق مهرجان العلا للتمور أعطى فرصة للمزارعين والأسر المنتجة وأصحاب الحرف اليدوية لعرض منتجاتهم وإبراز العلا كوجهة سياحية واقتصادية.

كيف تصنع العنزي كحل للعينين من نواة التمر
تتناول هيلة العنزي تفاصيل مراحل طريقة تصنيع الكحل من نوى التمر، التي تستمر قرابة الشهر، حيث أشارت إلى أنه بعد تجميع نوى التمر يتم غسله جيداً ووضعه في الماء لمدة أسبوعين، ثم بعد ذلك يتم وضعه في كمية مناسبة من زيت الزيتون لمدة أسبوع على أن يتم تجفيفه بعد ذلك.
وأضافت "بعد عملية التجفيف يتم إجراء التحميص على نار هادئة حتى يصبح لونه مائلاً للسواد، على أن يتم طحنه وتصفيته باستخدام قماش رقيق (الشاش)، وصولاً إلى تعبئته في عبوات تمهيداً لتسويقه وبيعه".
وبينت العنزي أن المنتج المبتكر يشهد إقبالاً كبيراً وطلباً متزايداً من شتى مناطق المملكة، ويتم شحنه لهم كونه مفيداً للعينين و يساعد في إطالة الرموش مؤكدة أن الهيئة اختصرت معاناة سنوات طويلة للأسر المنتجة من التكاليف عبر دعمها بالمواقع المجانية في المهرجانات، وإمدادهم بالأدوات والعلب لتصنيع وتسويق منتجاتهم، فضلًا عن ورش العمل والتدريب