كاوست والهيئة العامة للغذاء والدواء تنظمان مؤتمرًا دوليًا عن الصحة الواحدة

الثلاثاء - 31 أكتوبر 2023

Tue - 31 Oct 2023

نظمت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) والهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA) مؤتمرًا دوليًا بعنوان "الاتجاهات المعاصرة فيالميكروبيوم والصحة الواحدة الرقمية" في الفترة من 30 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2023 في حرم الجامعة، بمشاركة 35 متحدثًا دوليًا وفيمقدمتهم صاحبة السمو الأميرة مشاعل سعود الشعلان، الشريك المؤسس لمنصة "مجتمع أيون" والتي ألقت الكلمة الافتتاحية للمؤتمر.

وسلط المؤتمر الضوء على أهمية علم الميكروبيوم في الحياة اليومية، وقدرته على مواجهة التحديات العالمية، وصلته بأبحاث الفضاء. كما تناولموضوع تطبيق الأدوات الرقمية والحاسوبية في عملية تتبع الأوبئة الميكروبية. ويتماشى هذا الجهد مع مفهوم الصحة الواحدة، الذي يرمزإلى الجهود التعاونية للقطاعات المتعددة التي تعمل محليًا ووطنًا وعالميًا، لتحقيق الصحة المثلى والسيطرة على الأوبئة وتقليل الأمراض المعديةالتي تنتقل إلى البشر من الحيوانات والغذاء والبيئة.

تعمل التقنيات الرقمية على تحويل القطاع الصحي عبر تسريع البحوث الطبية الحيوية، وتعزيز التثقيف الصحي، وتطوير الطب الدقيق. وهوما أكدته جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) التي عززت مفهوم الصحة الواحدة الرقمية في إدارة ومنع تفشي الأمراض عبر دمج التقنياتالرقمية في الصحة العامة.

ساهم المؤتمر الأكاديمي لكاوست والهيئة العامة للغذاء والدواء في استكشاف أحدث الأبحاث في مجالي الميكروبيوم والصحة الواحدةالرقمية ومناقشة الاستراتيجيات بينهما، ومهد الطريق لتشكيل تحالف حول الأبحاث التعاونية في هذين المجالين مع القطاعات الحكوميةالسعودية والدولية. ومن ناحية أخرى، روج المؤتمر أيضًا لمعايير فير FAIR الأربعة في إدارة البيانات في مجال الصحة الواحدة الرقمية ( وهي سهولة البحث والاطلاع والتفسير وإعادة الاستخدام).

وقال الدكتور سليمان العجل، المدير التنفيذي للمختبرات المرجعية في الهيئة العامة للغذاء والدواء والرئيس المشارك للمؤتمر " أظهرنا كيفتلعب المجتمعات الميكروبية دورًا محوريًا في مجالات مختلفة مثل الرعاية الصحية، وإنتاج الغذاء، وترميم البيئة بما يحقق الفائدة للأفرادوالمجتمعات في جميع أنحاء العالم".

ومن جانبه، قال البروفيسور ألكسندر روسادو، أستاذ العلوم البيولوجية في كاوست، والرئيس المشارك للمؤتمر "جمع مؤتمرنا الدولي المشتركعلماء دوليين ومحليين مؤثرين للمساعدة على تحفيز علوم الميكروبيوم في المملكة العربية السعودية. كما سلط الضوء على ارتباط الميكروباتبجميع الكائنات الحية والنظم البيئية في الأرض من مفهوم الصحة الواحدة".