ماذا يحدث في حالات غسيل الكلى المنزلي

ممارسي التجارب الاستثنائية مع مرضى الفشل الكلوي كيف لهم أن يستمروا
ممارسي التجارب الاستثنائية مع مرضى الفشل الكلوي كيف لهم أن يستمروا

الاثنين - 30 أكتوبر 2023

Mon - 30 Oct 2023

جاء ملتقى الصحة العالمي بحقائق وأرقام تُسجل للمرة الأولى من خلال مختصين عالميين، استعرضوا التجارب النوعية للتحول الذي يشهدهالقطاع الصحي بالمملكة والفرص الاستثمارية الواعدة التي يشارك فيها نحو 300 شركة عالمية ومحلية في النسخة السادسة من الملتقى.

من القصص الإنسانية اللافتة في الملتقى، تلك الخاصة بـ (دافيتا)؛ أحد المراكز المتخصصة في مجال غسيل الكلى المنزلي، الذي يهدف إلىالرفع من مستوى الخدمة المقدمة لمرضى الفشل الكلوي الذين يواجهون صعوبة في التنقُّل، أو ممن يفضلون قضاء ساعات الغسيل معأسرهم، حيث يبلغ عدد مرضى الفشل الكلوي في المركز نحو ثلاثة آلاف مريض من إجمالي نحو 20 ألف مريض فشل كلوي داخل المملكة،أقدمهم مريض يعاني من الفشل الكلوي ويمارس الغسيل الكلوي منذ تسعة أعوام.

في جانب شراكة (دافيتا) مع وزارة الصحة، وضعت نصب أعينها تقديم تجارب استثنائية للمرضى حرصاً على رفع مستوى جودة حياتهم،كما يصفهم سفراؤها أصحاب التجربة.

تمارس مريم السبيعي دورين اثنين أولهما العلاج والآخر تقديم المساعدة لأصحاب المرض، تقول السبيعي "بعد كرٍّ وفرٍّ، عثرت على الوظيفةالتي ملأت حياتي بعد أن حال المرض دون الحصول عليها لفترة من الزمن، وهذا قضاء الله وقدره وأنا في رضى تام".

وتابعت: إنها تقدم المساعدات النفسية من خلال وظيفتها كسفيرة لمرضى الفشل الكلوي "أساند الذين يعانون المشكلات بمساعدتهم فيحلها والأخذ بخواطرهم، وحثهم على تناول الأدوية في شكل منتظم وتحمُّل ساعات الغسيل الكلوي، كما أقدم المشورة حال طلبوها،وأشاركهم خبراتي، وأسمع تجاربهم، وأسعى لتطوير مهاراتي العملية".

وتسعى السفيرة لمعاودة تجربة زراعة الكلى بعد تجربة سابقة لم تحالفها الحظ، يشاركها الإرادة سفير مرضى الفشل الكلوي في الرياضأيمن شكيران الذي لم يفقده تعقيدات إجرائها أمل حصوله يوماً كما يقول.

تابع كلامه "خطفتني التجربة فجأة، لكن مشيئة الله وتوفيقه رعياني خلال مسيرتي الدراسية التي ما أزال فيها طالباً على مقاعد الدكتوراة".

في جانب أبرز التحديات التي واجهها أيمن، يقول "كاد أن يحول المرض عائقاً أمام حصولي على الوظيفة التي عثرت عليها وسط مرضىالفشل الكلوي، وإلى جانب ما أحاطتني به أسرتي من دعم، وجدت اهتماماً في المركز خاصة أثناء أسفاري، إذ يقوم المركز بالتنسيق معالمراكز المتخصصة خارج البلاد لإتمام العلاج في شكل منتظم".

ومضى في قوله "منحتني الوظيفة بعداً آخر من خلال تلمُّس حاجات المرضى، ومشاركتهم احتياجاتهم، ومحاولة حلها الأمر الذي أوضح ليأموراً كانت غائبة عن ذهني حتى فيما يخصني كمريض فشل كلوي".

في السياق نفسه، كشف أحد مسؤولي (دافيتا) محمد البابطين عن إطلاق أكاديمية للكلى تستهدف تدريب طاقم المجال الصحي والطبي،إضافة للوظائف الإدارية في (دافيتا) السعودية، كما تشهد الشركة إنشاء أول بيت مريضة فشل كلوي بمدينة الرياض، بالتعاون مع وزارةالصحة بعد تجارب عدة بلغت نحو 55 حالة في المنطقة الشرقية لمرضى شركة أرامكو.

وفي جانب أبرز ما استحدثه المركز، قال "إطلاق برنامج الفحص المبكر للكلى الذي سيساهم في إبراز الخطة العلاجية حال دعت الحاجةوسبل الوقاية منه".