آلاء عبدالحميد

الدوبامين وتعلم الرياضيات

الثلاثاء - 24 أكتوبر 2023

Tue - 24 Oct 2023

يحمل الطلاب وآباؤهم من خلفهم مشاعر عدم الحب والرضا للرياضيات في الغالب، مما يولد الشعور بالإحباط والسلبية وقلة الدافعية تجاه تعلم الرياضيات؛ فالرياضيات مجردة لا تحاكي الواقع وأسلوب الحياة المعتادة ولا تمارس في مهن كثيرة.
فما هو الدوبامين، وما علاقته بتعلم الرياضيات؟
الدوبامين هي مادة تتفاعل في الدماغ لتؤثر على الشعور والانتباه والسلوك، فإذا عرفنا الدوبامين فمن الضروري تسليط الضوء عليها لإظهار قيمة الرياضيات وإظهار جمالها وقيمها وأنها قابلة للشعور الإنساني وخضوعه لمشاعر الحب (قابلة للتحليل والتطبيق).
إن الدوبامين يرتبط ارتباطا قويا بمشاعر السعادة والمتعة، وأن الحالة الممتعة التي تصاحب حل المشكلات لا تكون سهلة جدا أو صعبة جدا إذا جرى التخطيط لها بصورة واضحة.
الاهتمام وإبراز الإنجازات هو أمر مهم لتعزيز استجابة الدوبامين وإظهار التقدم المستمر في الإنجاز ولا يتم ذلك إلا بإثارة الاهتمام للطلاب ومشاركته وأنها قابلة للتطبيق والنقاشات وإبراز الاهتمام في بداية العام من خلال عدة وسائل تطويرية وتقليل حدة التوتر واستعراض بعض التجارب والفرص التي تفتح للطلاب الأبواب المغلقة، وتمنع المشاعر السلبية وإشراك الطلاب في التحدي وإبراز المنجزات التي تحققت لطلاب آخرين ويولد فيهم المتعة والدافعية والاكتفاء الذاتي.
استخدام الألعاب الحركية، والرسوم البيانية، ومقاطع الفيديو، ومشاركة الطلاب في عرض المعلومات، واستخدام المحسوسات اليدوية، والمجسمات التي تحاكي الواقع، وإشارات الاتصال اللفظي، وكذلك لتجنب عقبة التعلم في الدماغ تفعيل التعلم بالمجموعات جنبا إلى جنب مع زملائهم، وتنويع الأسئلة بين المسائل السهلة والصعبة وإثارة شغف حب الاستطلاع لديهم، وتقديم الأنشطة القابلة للتحدي، وإثارة حب الاستطلاع لديهم، وتقديم الأنشطة القابلة للتحدي، وإثارة المواضيع التي توظف الرياضيات في المواقف الحياتية وذلك لجمع معلومات متعلقة بخلفية الطلاب واهتماماتهم وعاداتهم وعلاقتهم مع أصدقائهم وأسرهم.
تكوين علاقات وروابط شخصية مع الطلاب من خلال عرض الأنشطة والمهام الأدائية والمشاريع ودمجها بالحياة اليومية للطالب، يساعد على اتخاذ القرار والتواصل وبناء الثقة والبعد عن القلق والوصول إلى ما وراء المعرفة وصقل المهارات الرياضية.
ربط خبرة المعلم وعالمه الحقيقي بالطلاب لها تأثير على تحفيزهم، ومحاولة ربط مهارته باهتماماتهم، إضافة لمشاركة الطالب مع زملائه، واستخدام الرياضيات خارج الصف يساعد على إدراك المفاهيم الرياضية.