الجامعة تقيم ورشة عمل مؤشرات الجاهزية والحوكمة الخاصة بالتحول لنظام الجامعات 

الاحد - 22 أكتوبر 2023

Sun - 22 Oct 2023



نيابة عن رئيسة الجامعة المكلفة الأستاذة الدكتورة هناء بنت عبدالله النعيم افتتح نائب رئيس الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الأستاذ الدكتور توفيق بن عبدالمحسن الخيال ورشة عمل مؤشرات الجاهزية والحوكمة الخاصة بتحول جامعة الملك عبدالعزيز لنظام الجامعات وذلك يوم الأحد 7 ربيع الأخر للعام 1445 بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور عادل بن محمد أبو زنادة وعددًا من المستشارين والأكاديميين.

وتهدف الورشة إلى تسكين مؤشرات الجاهزية والحوكمة للتحول لنظام الجامعات في قطاعات نواب رئيس الجامعة وتحديد فرق العمل الخاصة بها والإطلاع على الخطوات المستقبلية في سياق تحول الجامعة لنظام الجامعات.

وقدم الدكتور يوسف بسام أبو شرخ مدير مكتب إدارة التحول بالجامعة خلال ورشة العمل استعراضاً لمؤشرات الجاهزية والحوكمة للتحول لنظام الجامعات ومؤشرات الجاهزية والحوكمة ومناقشتها بالإضافة إلى عرض مخرجات الورشة.

من جانبه أكد نائب رئيس الجامعة للاعمال والإبداع المعرفي أ.د توفيق بن عبدالمحسن الخيال أن نظام الجامعات سيسهم في تعزيز دور الجامعات في المملكة للارتقاء بالمجتمع ونهضة الوطن من جميع النواحي كما هو الحال في جميع الجامعات العريقة عالميا كون النظام يمتاز بتعريف الجامعات كمؤسسات عامة غير ربحية محققا استقلاليتها المنضبطة إداريا وماليا وأكاديميا من خلال إعادة صياغة نظام مجلس التعليم العالي ولوائحه. موضحا أن الأمانة العامة لمجلس شؤون الجامعات قامت بإعداد وثيقة تحتوي على معايير ومؤشرات تساعد في تحديد قدرة الجامعات على التحول إلى النظام وتضمنت تلك الوثيقة المجالات الرئيسية لتقييم جاهزية الجامعات التي سيطبق عليها النظام في المرحلة الأولى من عملية التحول وهي المجال الأكاديمي والمجال الإداري والمجال المالي.

منوهاً بالجهود التي يبذلها مكتب إدارة التحول بإشراف نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د أمين بن يوسف نعمان وإدارة وأعضاء المكتب من خلال إعداد الخطط والمبادرات التحولية ومؤشرات الأداء للتحول إلى نظام الجامعات.