أكتوبر الوردي "لك سيدتي" في المدينة

غرفة المدينة المنورة تنظم فعاليات أكتوبر الوردي للتوعية حول سرطان الثدي.
غرفة المدينة المنورة تنظم فعاليات أكتوبر الوردي للتوعية حول سرطان الثدي.

الخميس - 19 أكتوبر 2023

Thu - 19 Oct 2023

تنضم غرقة المدينة فعاليات أكتوبر الوردي اليوم الخميس برعاية و حضور الأميرة الدكتورة نوف بنت الحسن بن سعود بن عبدالعزيز، وذلكتزامناً مع الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، و بحضور عدداً من الخبراء وذوي الاختصاص.

وتتضمن الفعالية جلسة حوارية حول التوعية بسرطان الثدي واهمية الكشف المبكر تحت عنوان "لك سيدتي" حيث افتتحت الجلسة الأميرهالدكتورة

نوف بنت الحسن آل سعود استشاري جراحة تجميل وحروق وترميم وجراحة مجهرية، بالحديث عن أهمية التوعية قائلة: أنه تم تخصيصشهر كامل للتوعية وذلك لشدة انتشاره، ولكون سرطان الثدي من الأمراض التي لا يُمكن الوقاية منها، وتكمن أهمية الكشف المبكر في كونهيُسهل ويسرع من عملية الشفاء بنسب عالية.

وأكدت الدكتورة رزان المحمادي استشاري طب أسرة على اهمية الكشف بقولها أن التوعية بدأت قبل 40 سنه بأمريكا مما ساهم في خفضنسبة الوفيات 40٪؜ ويعود ذلك لنتيجة الوعي والكشف المبكر والذي يساعد على اكتشاف المرض وتسهيل الوصول لاجراءات التشخيصوالمعالجة وتحسين آلية العلاج حيث تصل نسبة الشفاء الى 95%.

وأوضحت الدكتورة أمل الشبراوي استشاري أمراض النساء: أن من يمتلك تاريخ مرضي بالعائلة يجب عليهم الفحص الدوري عن سرطانالثدي، وذلك لكون المريض مؤهلاً للإصابة حين يمتلك تاريخاً مرضياً.

وقالت الدكتورة إيمان برعي استشاري طب أسرة: أنه تم اختيار سن الأربعين للكشف المبكر حسب توصيات عالمية، وأن من خلال الكشفيمكن المعرفة اذا كان سبب بعض الألام عند المريض قد تتطور إلى سرطان ثدي.

واشتملت الفعالية على معرض مصاحب يضم عدداً من الجهات المشاركة، وعدة جلسات استشارات طبية يقدمها نخبة من الاستشاريينلزوّار المعرض.

والجدير بالذكر أن في نهاية عام 2020م، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية كان هناك 7,8مليون امرأة تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي فيالسنوات الخمس الماضية، مما يجعله أكثر أنواع السرطان انتشاراً في العالم.