نادي "تنفس للكتابة" يختتم مشاركته في جناح هاوي بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2023م

الثلاثاء - 10 أكتوبر 2023

Tue - 10 Oct 2023

IMG_7080
IMG_7080
ترى رئيس نادي "تنفس للكتابة" من محافظة الطائف عبير الهويد بأن الكتابة تعزز الدور الفعال للاستشفاء باعتبارها أحد أدوات المساعدة التي يتحقق من خلالها أحد معاني وطرق الاستشفاء، وتنمية المهارات، وسط مجموعة تشاركك ذات الهدف تدعمك وتقف معك لإنجاز أهدافك بحماسة وشغف. وتضيف: كل هذي العوامل من استشفاء للذات وتنمية للمهارات وقيمة المشاركة والتعاون بين أفراد الفريق الواحد نسعى لتحقيقها من خلال تأسيسنا للنادي، كما أنها تأتي لتعزيز هواية الكتابة بشكل عام، وهذا ما دفعنا للمشاركة في جناح "هاوي" بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2023م.

وكان جناح البوابة الوطنية للهوايات "هاوي" في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023م قد اختتم مشاركته وسط إقبال كبير من زوار المعرض ورواده الذين استمعوا إلى شرح مفصل عن هاوي وجهودها للتوعية المستمرة بأهمية ممارسة الهواية وتطويرها وتقديم كل ما يمكّن الهواة من ممارسة هواياتهم، وتفعيل الشراكات المجتمعية مع الجهات ذات الصلة بالهوايات.

وجاءت مشاركة هاوي في هذه التظاهرة الحضارية التي يجسدها معرض الرياض الدولي للكتاب عبر تجاربه الثقافية والفريدة لزواره، بما يتكامل مع الفعاليات والأنشطة المصاحبة لتعزيز أثر الهوايات الثقافية في زيادة الوعي وتحسين جودة الحياة.

وكان لنادي تنفس للكتابة مشاركة فاعلة في جناح هاوي، حرص من خلالها على الترويج لأهداف النادي المتمثلة في تأسيس مجموعة كتابية تتخذ من الكتابة الاستشفائية أسلوب حياة وتجعل من الكتابة الإبداعية هدفاً وقيمة، والتوعية بأهمية الكتابة ودورها الفعال في حياة الفرد بشكل عام وللصحة النفسية بشكل خاص، وتمكين المشاركين من التعبير عن المشاعر والأفكار من خلال ممارسة الكتابة، بالإضافة إلى خلق بيئة اجتماعية تفاعلية بين أعضاء النادي من خلال المناقشات والحوارات وتبادل الدعم والخبرات.

أنشطة النادي استطاعت أن تجسد هذه الأهداف على أرض الواقع من خلال إقامة ورش عمل تدريبية توعوية، ومنح فرصة الاستشفاء بالكتابة والبوح الوجداني من خلال كتابة النصوص الأدبية القصيرة ومناقشتها مع المجموعة تحت مسار رواق هاجسي الكتابي.

وشاركت في فعاليات الجناح، أندية فكر وكفاءات وصباحات الجمعة وصفحات للقراءة، بجانب ناديي تنفّس والفصل الأول للكتابة، ونادي وسم للأدب بالإضافة إلى نادي عناقيد للفنون البصرية.

وهدفت الأندية من مشاركتها إلى التعريف بأنشطتهم في سبيل تنمية هوايات أعضائها، كما قدم نادي عناقيد للفنون البصرية عرضا حيا لهواة الخط العربي والفنون التشكيلية، مع استعراض منحوتات صخرية لهواة النحت.

وهدفت هاوي من هذه المشاركة إلى زيادة الوعي بمفهوم الهواية، وزيادة الوعي بجهود البوابة الوطنية للهوايات، والتوعية بالهوايات الثقافية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لزوار المعرض للتعرف على أندية هاوي الثقافية عن قرب.

وخصصت هاوي ضمن جناحها مساحة للقراءة أتاحتها لعموم زوار المعرض وزائراته، كما خصصت ركنًا للفنون البصرية ازدان برسوم الفنان والرسام وضاح طربزوني الذي أبهر الزوار بتقنية الرسم ذات الخط الواحد غير المتقاطع.

البوابة الوطنية للهوايات "هاوي" هي إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة بمشاركة 12 جهة حكومية تعمل على تطوير وتفعيل قطاع الهوايات في المملكة من خلال إنشاء أندية للهواة، وتسجيل العضويات، ورفع طلبات الدعم، وإيضاح اللوائح التي تنظم القطاع، إضافة إلى حجز المساحات والمرافق، وتمكين إقامة وحضور الدورات التدريبية، وتفعيل الشراكات المجتمعية مع المؤسسات المحلية.