"الشريك الأدبي" نمط ثقافي يحقق مستهدفات برنامج جودة الحياة بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2023

تطوير نمط حياة الفرد من خلال توفير البيئة اللازمة لاستحداث خيارات أكثر حيوية تعزز من مشاركة المواطنين والمقيمين في الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية
تطوير نمط حياة الفرد من خلال توفير البيئة اللازمة لاستحداث خيارات أكثر حيوية تعزز من مشاركة المواطنين والمقيمين في الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية

الخميس - 05 أكتوبر 2023

Thu - 05 Oct 2023

تماشيًا مع مستهدفات برنامج جودة الحياة برؤية السعودية 2030، أتاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 لزواره فرص التعرف على إحدى المبادرات التي تمهد للأدب طريقًا إلى الوعي العام، وتعزز وسائل تحويل الثقافة إلى نمط حياة لدى أفراد المجتمع، وذلك من خلال مبادرة "الشريك الأدبي".

وتهدف مبادرة "الشريك الأدبي" وهي النسخة الثالثة التي أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة، لطرح الموضوعات الأدبية من خلال أنشطة مبتكرة وقريبة من المجتمع، ذات طابع حيوي تفاعلي؛ ما يُسهم في خلق منصات تغذّي الذائقة الأدبية، وخلق حلقة وصل تربط محبّي الأدب، وتعزيز النمو المعرفي لديهم.

وعبر جناحها الخاص، يتعرف الزائر على تفاصيل المبادرة ومناطق توزيعها عبر خريطة المملكة، حيث يزداد عدد المقاهي العامة التي تنتمي إلىها باستمرار، وتساهم في نشر الثقافة وتعزيز حضورها، واستقطاب الأسماء والفاعلين في مختلف حقول الفن والثقافة والمعرفة، لمشاركة جمهور متطلع للنهل من عيون العلم والفكر والأدب.

وتعقد هيئة الأدب والنشر والترجمة، شراكات لمدة عام كامل، مع عدد من المقاهي في مختلف مناطق المملكة، ليكونوا شركاء أدبيين، وتقديم فعاليات ومساهمات ثقافية بالتعاون مع الأفراد، والناشطين الأدبيين، والنوادي الثقافية، وغيرهم من مؤسسات القطاع الثالث، بما يعزز الشراكة والتفاعل بين المؤسسات الثقافية الحكومية وبين سائر فئات المجتمع.

وضمن 3 فئات، يحظى الشركاء الأدبيون خلال مسيرتهم، على جوائز يتجاوز مجموعها مليون ريال، ويتنافسون على لقب الشريك الأدبي الأفضل، وذلك في حفل ختامي يطوي عاملاً كاملاً من ازدهار فصول الثقافة والفكر والأدب في المقاهي العامة، ويحتفي بالمبدعين ويتوج جهودهم ومساهماتهم الفريدة والنوعية لتعزيز حضور الثقافة في الفضاء المجتمعي.

وبأكثر من ٤٠ مقهى انخرطت في المبادرة عبر نسخها الثلاث، قدمت فرصة استثنائية لطرح الأدب على طاولات رواد المقاهي، وجمعت بين القهوة والفكرة، وقدّم الشركاء الأدبيون الثقافة بصورة جديدة ممتعة وقريبة من المجتمع، بأسلوب حيوي تفاعلي.

ويستهدف برنامج جودة الحياة ضمن رؤية السعودية 2030، على تطوير نمط حياة الفرد من خلال توفير البيئة اللازمة لاستحداث خيارات أكثر حيوية تعزز من مشاركة المواطنين والمقيمين في الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية.

يُذكر أن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2023م التي تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة مستمرة حتى السابع من أكتوبر الجاري، في حرم جامعة الملك سعود تحت شعار "وجهة ملهمة" بمشاركة 1800 دار نشر موزعة على 800 جناح، من 32 دولة، فيما تحل سلطنة عمان ضيف شرف دورة هذا العام.