السينما السعودية تلفت أنظار زوار معرض الرياض الدولي 2023 للكتاب

مبادرات متنوعة سعت السينما السعودية بالسنوات الماضية لخدمة صناعة الأفلام في قالب موحد لتنمية الإبداع السينمائي
مبادرات متنوعة سعت السينما السعودية بالسنوات الماضية لخدمة صناعة الأفلام في قالب موحد لتنمية الإبداع السينمائي

الاحد - 01 أكتوبر 2023

Sun - 01 Oct 2023

نجحت جمعية السينما السعودية في لفت الأنظار عبر جناحها المشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، وذلك من خلال جملة من الإصدارات والمراجع البحثية المتخصصة في النقد السينمائي، بالإضافة إلى تعريف جمهور بالمبادرات التي أطلقتها الجمعية منذ تأسيسها.

وقال المدير التنفيذي هاني أحمد الملا، إن جمعية السينما حددت هدفين أساسيين من تواجدها في معارض الكتاب، وبالأخص معرض الرياض بصفته معرضاً دولياً، موضحًا أن أول أهدافها يتمثل في تعريف الجمهور بالجمعية وعملها ومبادراتها، وثانيها هو عرض جميع إصداراتها المكتوبة للمهتمين كطلاب الجامعات، والباحثين، وصناع السينما، وكذلك غير المتخصصين من عامة القراء.

وأضاف أن مهمة جمعية السينما السعودية، ترتكز عموماً على توفير البديل الثقافي لتجربة الأفلام التجارية والترويج، وكذلك الاحتفاء بالعناصر الفنية للفيلم وما يرتبط بها، كما تركز أيضاً على رعاية وتشجيع صناعة الأفلام السعودية، لافتًا إلى أن الجمعية تعمل على تنمية قاعدة ثقافية للاستفادة من الموارد الوطنية السينمائية، وحثها على المشاركة في المحافل والمهرجانات المحلية وعالمية ذات الصلة.

وأردف بقوله: "نسعى في الجمعية إلى ضم كل المبادرات التي سعت في السنوات الماضية لخدمة صناعة الأفلام، في قالب موحد، كما ستتيح الجمعية لصناع الأفلام، ولأول مرة، التواجد تحت مظلة واحدة، سعياً لخدمة هذا القطاع الإبداعي الهام.

واعتنت وثيقة التأسيس للجمعية بتنويع المبادرات، سواء في إقامة الفعاليات والمسابقات السينمائية وعروض الأفلام، أو في بناء قدرات صناعة الأفلام من خلال التدريب والتطوير، أو في إثراء المحتوى المعرفي والثقافي في السينما".

يذكر أن جمعية السينما تأسست في العام 2021م بمدينة الخبر في المنطقة الشرقية، وتعنى بقطاع صناعة الأفلام. وتم تسجيلها رسمياً، بموجب القرار الوزاري لوزارة الموارد البشرية والتنمية، وتعمل الجمعية على إقامة مهرجانات وفعاليات موسمية ذات علاقة بصناعة الأفلام والسينما للمختصين وعامة الجمهور.

وتحتضن جامعة الملك سعود، معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة في الفترة بين 28 سبتمبر إلى 7 أكتوبر تحت شعار "وجهة ملهمة"، بمشاركة أكثر من 1800 دار نشر موزعة على أكثر من 800 جناح من 32 دولة.

وتحل سلطنة عمان ضيف شرف المعرض الذي يشهد مجموعة من البرامج الثقافية الثرية تشمل عشرات الفعاليات الموجهة لجميع الفئات العمرية، من جلسات حوارية لنخبة من المتحدثين السعوديين والعرب والدوليين، وأمسيات شعرية لشعراء الفصحى والنبطي، ومسرحياتٍ سعودية وعالمية، بالإضافة إلى حفلات موسيقية وغنائية، وورش عمل في شتى ميادين المعرفة، إلى جانب منطقة مخصصة للأطفال، لزيادة الوعي بالقراءة وتعزيز مهاراتها، وتساندها مسابقة تقام للمرة الأولى لهم في الإلقاء الشعري.