رائدة في أدب الطفل تشيد بمنجزات أدب الطفل في العالم العربي

السبت - 30 سبتمبر 2023

Sat - 30 Sep 2023

أكّدت المتخصصة ورائدة أدب الطفل الدكتورة وفاء الشامسية أن هناك منجزاً حقيقياً ومُرضياً في أدب الطفل في العالم العربي، وأن الجهات الثقافية تحتضن الكتّاب المتخصصين في هذا الجنس الأدبي، وأثمر ذلك حباً لعوالم الكتب والقراءة لدى الأطفال، لكن ذلك كله يعتمد في النهاية على الدور التربوي للأسرة.

جاء ذلك في ورشة عمل عُقدت في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 بعنوان "الكتابة الإبداعية للأطفال" في قاعة "بيت الخبراء" بمقر المعرض في حرم جامعة الملك سعود.

وترى الشامسية أن الأطفال ابتعدوا عن القراءة وأصبحت بينهم وبين القراءة فجوة، ولذلك أضحت الكتابة الإبداعية الموجهة إليهم ضرورة ملحّة.

وقالت: "لكي نحبب إلى الأطفال الكتاب والكتابة فإننا نجذبهم إلى مهارات اللغة العربية وعلومها، وإلى الإنشاء الأدبي بوصفه طريقة للتنفيس عن أنفسهم، ومن خلال ذلك نعرف كيف يفكر الطفل وبِمَ يهتم وطريقته في إيجاد الحلول؛ وهذا سيمكننا من كيفية التعامل مع هذا الطفل".

وبيّنت المحاضِرة أن أهم أداة يتصف بها كاتب للأطفال هي نهمه للقراءة؛ فلا بد أن يكون قارئاً جميع أنواع الأدب، سواء ما يتصل بالأطفال أم ما لا يتصل بهم، وعلى من يكتب في هذا النوع الإبداعي ألّا يخشى الخطأ، وأن يروض نفسه على إعادة الكتابة أكثر من مرة حتى يصل إلى المرحلة التي يشعر فيها بالرضا، وأن يحتكم إلى أشخاص لديهم الخبرة الكافية في أدب الطفل.

يُذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب 2023م يستمر حتى السابع من شهر أكتوبر من العام الحالي في حرم جامعة الملك سعود تحت شعار "وجهة ملهمة"، بمشاركة أكثر من 1800 دار نشر من 32 دولة موزعةً على 800 جناح، وتحل فيه سلطنة عمان ضيفَ شرف لدورة هذا العام.