‎لجنة التجارة والاستثمار في الشورى تناقش التقرير السنوي لوزارة الاستثمار

الخميس - 28 سبتمبر 2023

Thu - 28 Sep 2023

عقدت لجنة التجارة والاستثمار في مجلس الشورى اجتماعاً برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الأستاذة حنان بنت عبدالله السماري،وبحضور معالي مساعد وزير الاستثمار المهندس إبراهيم بن يوسف المبارك وبعض قيادات وزارة الاستثمار ‏لمناقشة التقرير السنوي لوزارةالاستثمار للعام المالي 1443 /1444هـ.

وخلال الاجتماع ناقش أعضاء اللجنة مبادرات الوزارة لتحسين جاذبية بيئة الاستثمار في المملكة لدعم المستثمر المحلي والمستثمر الدوليوما تم إنجازه لإزالة العوائق التمويلية للاستثمار ومستوى التعاون والتنسيق مع صندوق التنمية الوطني والجهات الحكومية الأخرى لتطويرركيزة "التمويل" ضمن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار. كما تناول أعضاء اللجنة ما قدمته الوزارة من حزم كحوافز خاصة للاستثمار لتعزيز"القدرة التنافسية" في الاقتصاد الوطني.

وناقش المجتمعون حوكمة أعمال الوزارة مع اللجان العليا ولجان الوزارة والمجالس ( مثل اللجنة الوطنية العليا للاستثمار ولجنة حصر وتطويرالفرص الاستثمارية ومجلس الاستثمار وغيره) وآليات عمل الوزارة لضمان تفعيل الاتفاقيات والشراكات ونلك اللجان ، ومتابعة مخرجاتاجتماعاتها لتعظيم الأثر الاقتصادي للصفقات الاستثمارية.

من جانب آخر تضمنت النقاشات بين اللجنة ومندوبو الوزارة الأدوات التي تعمل عليها الوزارة لقياس جهودها في تعزيز جاذبية الفرصالاستثمارية المتاحة، ورفع مستوى تنافسية المملكة في الساحة الاستثمارية العالمية ومستوى التقدم في مؤشر "رفع مساهمة الاستثمارالأجنبي المباشر من أجمالي الناتج المحلي". كما استعرض المجتمعون ما قامت به الوزارة من دراسات اقتصادية، وبناء قاعدة بيانات ولوحالمؤشرات الاقتصادية والاستثمارية، واحتساب الأثر الاقتصادي للمشاريع والشركات الاستشارية)، والآليات التي تعمل عليها في الاستفادةمنها لدعم القرارات الاستثمارية.

يذكر أن لجنة التجارة والاستثمار إحدى اللجان المتخصصة بمجلس الشورى، التي تدرس حسب اختصاصها الموضوعات والأنظمة واللوائحذات العلاقة بالجوانب التجارية والاستثمارية بشكل عام البيئة الاستثمارية في المملكة بشكل خاص.