تركي القحطاني

المشورة القانونية لمشروعي الناشئ.. احتياج أم تكلفة إضافية؟

الاحد - 10 سبتمبر 2023

Sun - 10 Sep 2023

تتشعب التكاليف على عاتق أصحاب المشاريع الناشئة بالبداية، فبين تكاليف التشغيل والترخيص والتوريد يفقد الاحتياج القانوني أولويته المالية عند الكثير، إلا أن الاستعانة بالمشورة القانونية من محام متخصص في بداية المشروع تشكل بوصلة تدلك على الطريق الآمن للنجاح وتحميك من الوقوع في الأخطاء التي قد تكلفك خسارات تجارية قد لا تتحمل تكلفتها.

يبرز هنا السؤال: لماذا يحتاج مشروعي الناشئ لمحام؟

إن الجوانب القانونية للمشروع، من عقود وتراخيص ودراسة العقبات القانونية المحتملة والتخطيط لسير العمل بطريقة تضمن الالتزام بالأنظمة والقوانين وتحمي جميع الأطراف التي تحتاج كلها لمحام ذي خبرة ومعرفة بتفاصيل تأسيس واستمرارية المشاريع التجارية.

بداية من مشروعية النشاط التجاري، يظهر دور المحامي في إرشادك ومساعدتك لاستخراج التراخيص وتحقيق الشروط اللازمة لبدء العمل، كما يرسم لك خارطة الطريق المستقبلية لمشروعك ليتسنى لك الاستعداد والتهيؤ لجميع الاحتمالات الواردة، وتعتبر هذه المرحلة أهم مراحل تأسيس المشروع التي ينبغي عندها البحث والتقصي والتواصل مع وزارة التجارة للاستفسار.

لماذا يهتم المختصون القانونيون بمسألة التراخيص؟ تتنوع التراخيص اللازمة بين عامة وخاصة وتتفاوت تكاليف استخراجها، ومحاولتك كصاحب مشروع ناشئ في التعامل مع الأمور القانونية قد تؤدي إلى تأخير عمليات تشغيل المشروع أو الإغفال عن بعض الإجراءات المهمة مما قد ينتهي بخسائر مالية فادحة أو إقفال المشروع.

بجانب التراخيص، تتشعب الالتزامات القانونية التي تنتظر مشروعك، فهناك الاشتراطات الحكومية المتعلقة بمقر المحل التجاري، واشتراطات الحسابات البنكية المرتبطة بالسجل التجاري، والتزاماتك كصاحب عمل أمام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من عدد الموظفين وإجراءات توظيفهم والمتطلبات والاشتراطات المترتبة على ذلك.

كما يتوقع من صاحب العمل إبرام عقود توريد قصيرة المدى وطويلة المدى مع موردين من بلدان مختلفة، وعقود تشغيل وشراكة مع جهات عامة وخاصة، كل هذه التفاصيل تجعل منشأتك بحاجة لمختص قانوني يتوقع المخاطر قبل حدوثها ويضمن لك عقود تحمي حقك مستقبلا.

ختاما، تتنوع المشاريع في حجمها واحتياجاتها.. فلا يعني ما سبق ضرورة تعاقدك مع محامي على الإطلاق، ففي السنة الأولى للتأسيس قد تستثنى المنشآت من العديد من الالتزامات، إلا أن أهمية بناء ثقافة قانونية مؤسسية للمنشأة تتضح أثناء تطور التزاماتك القانونية جنبا إلى جنب مع نمو مشروعك وتسهم في حمايته وتقدير وتحليل الأخطار قبل وقوعها.

@t_alqahtani9