3 حالات للفحص الدوري المتنقل.. ولا تغيير في الإجراءات والرسوم

السبت - 12 أغسطس 2023

Sat - 12 Aug 2023



مركز الفحص الدوري في جدة                                                  (مكة)
مركز الفحص الدوري في جدة   (مكة)
حددت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة 3 حالات لإجراء عملية الفحص المتنقلة للمركبات، والتي ينتظر أن يبدأ تطبيقها خلال العام الجاري 2023، مشيرة إلى أن عملية الفحص ستتم بنفس الإجراءات المطبقة في المراكز الثابتة وبنفس الأسعار.

وأوضحت المواصفات السعودية أن اللجنة التنفيذية الدائمة للفحص الفني الدوري وافقت على ترخيص 15 موقع فحص فني دوري متحرك تمهيدا للإطلاق الرسمي لهذه الخدمة والوصول إلى المستفيدين في مواقعهم خلال الفترة المقبلة.

وتواصل الهيئة جهودها في تطوير منظومة الفحص الفني الدوري، تسهيلا على المواطنين وتقديم تجربة استثنائية ومتميزة خلال عمليات فحص المركبات، إذ تعتزم الهيئة إطلاق خدمة الفحص الفني المتحرك للمركبات قبل نهاية 2023.

معايير متطابقة

وقالت الهيئة «إن عملية الفحص المتنقلة المتحركة للمركبات ستتم بنفس أسلوب اختبارات الفحص الثابتة وعملياته الفنية والمعتمدة من الهيئة للجهات المرخصة لمواقع الفحص الفني الدوري، حيث يتم تجهيز وحدة الفحص المتنقلة وتهيئة المعدات لاختبارات الفحص في الموقع وبدء استقبال المركبات لإجراء الاختبارات المحددة لعملية الفحص الفني الدوري».

وأضافت الهيئة في تصريح لـ «مكة» «إن فحص المركبة من الأسفل في وحدات الفحص المتحرك ستكون مطابقة لمعايير وجودة الفحص الفني الدوري في مواقع الفحص الثابتة»، لافتة إلى أن الاختلاف يكمن فقط في القدرة الاستيعابية للمركبات بسبب توقف المركبة في مكان واحد لإجراء جميع مراحل اختبارات الفحص الفني الدوري.

مرحلة التأهيل

وأشارت إلى أن مركز سلامة المركبات والفرق الفنية سوف تتولى خلال الفترة المقبلة إجراءات مرحلة التأهيل اللاحق للجهات التي تمت الموافقة عليها من قبل اللجنة التنفيذية الدائمة للفحص الفني الدوري، لضمان كفاءة تلك الجهات الحكومية والخاصة والخاصة المعنية.

ويعنى مركز سلامة المركبات برفع معايير السلامة الفنية المتعلقة بالمركبات وتعزيز جودة البنية التحتية لسلامة المركبات من خلال الارتقاء بمستوى سلامة وجودة خدمات الإصلاح التي يتم تقديمها عبر: تطوير منظومة الفحص الفني الدوري ومراكز صيانة المركبات في المملكة بهدف رفع جودة وسلامة الخدمات المقدمة للمستفيدين وتوعيهم بأهمية السلامة الفنية للمركبات للمساهمة في حماية الأرواح والممتلكات وخفض التكاليف الاقتصادية الناتجة عن الحوادث المرورية.

حالات التغطية

وفي ردها على استفسار حول ما إذا كان الفحص الدوري المتحرك سيكون عند منزل العميل، أشارت الهيئة إلى استخدام الفحص الفني الدوري المتحرك سيكون لتغطية 3 حالات هي: المواقع الملحة لخدمات الفحص كحل سريع إلى حين إنشاء الموقع الثابت ضمن خطة الانتشار المعتمدة من الهيئة لتغطية خدمات الفحص لجميع مناطق ومدن المملكة، والمواقع ذات الطلب المحدود والتي لن تتم تغطيتها بمواقع ثابتة ضمن خطة الانتشار، وتقديم الخدمة لأصحاب الأساطيل حسب تعليمات الهيئة.

مواعيد جديدة

وأبانت الهيئة أنه في حال عدم اجتياز المركبة الفحص في وحدات الفحص المتحرك، يتم تحديد موعد للفحص مجددا، حيث تتم معاملة المركبات المفحوصة في مواقع الفحص الفني الدوري المتحرك معاملة المركبات المفحوصة بالمواقع الثابتة.

دراسة للرسوم وحول ما إذا كان هناك تفاوت بالرسوم بين خدمات الفحص الفني المتحرك وبين مواقع الفحص الثابتة، أشارت الهيئة إلى أن رسوم الفحص الفني الدوري ثابتة، ولن يتم فرض رسوم في حال تواجد الفحص الفني الدوري المتحرك لتغطية المدن ذات الطلب المحدود أو تغطية المواقع الملحة، أما في حال تقديمه كخدمة إضافية لملاك الأساطيل على سبيل المثال فقد يتم فرض رسوم خدمة إضافية بعد اعتماد جهات الاختصاص، مشيرة إلى أن فرض الرسوم ومقدارها لا يزالان قيد الدراسة حتى الآن.

3 حالات لإجراء الفحص الفني الدوري المتحرك للمركبات:

  • تغطية المواقع الملحة لخدمات الفحص كحل سريع إلى حين إنشاء الموقع الثابت ضمن خطة الانتشار لتغطية جميع المناطق.

  • تغطية المواقع ذات الطلب المحدود والتي لن تتم تغطيتها بمواقع ثابتة ضمن خطة الانتشار.

  • تقديم الخدمة لأصحاب الأساطيل حسب تعليمات الهيئة.