"وطن من ذهب" تحول قصائد "الفيصل" و " البدر " إلى قطع مجوهرات وبدء فتح باب التسجيل للنسخة الرابعة للمسابقة..

الأربعاء - 09 أغسطس 2023

Wed - 09 Aug 2023

تحول مسابقة " وطن من ذهب" قصائد صاحبا السمو الملكي الأميران خالد الفيصل وبدر بن عبد المحسن إلى قطع مجوهرات، تزامنا مع احتفالات المملكة بعام الشعر العربي، حيث أعلنت اللجنة المنظمة للنسخة الرابعة من المسابقة، عن فتح باب التسجيل في مساري الهواه والمحترفين حتى الثاني من سبتمبر المقبل، على أن يتم الإعلان عن الفائزين في احتفالية كبيرة في شهر يناير المقبل.

وأكد علي صالح باطرفي المشرف على المسابقة،أن الموسم الرابع للمسابقة المتخصصة في اكتشاف الموهوبين والموهوبات في تصميم الذهب والمجوهرات يشهد تطوراً لافتاً، ويساهم بطريقة إبداعية في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال تعزيز الهوية الوطنية والارتقاء بالحس الفني، وتحسين جودة الحياة.

وقالت الأستاذة رجاء مؤمنة رئيسة اللجنة المنظمة للمسابقة، الرئيس المؤسس لمعهد المستقبل العالي للتدريب تواكب المسابقة بطريقة مبتكرة احتفالات وزارة الثقافة السعودية بعام ٢٠٢٣ عام الشعر العربي، وتقام النسخة الجديدة تحت عنوان "قصائد من بلادي" بهدف تشجيع كل من لديه شغف وابداع في مجال التصميم، لافتاً إلى العلاقة العميقة والقوية بين الشعر والذهب والمجوهرات، حيث دأب الشعراء على الإشارة إلى معادن الناس الأصيلة بالذهب واعتبروا الألماس والمجوهرات رمزاً للجمال والرقي والإبداع.

وأشارت إلي أنه تم اختيار أبيات شعرية لاستلهام أفكار مميَّزة، الأول لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وتقول كلماته: "أحب اسافر مع سحابٍ تعلّى، وأحب فوق الغيم لمع البروقِ، وأحب اساهر بدري اللي تجلى، وأرسم شعاع الشمس عند الشروق".

والثاني لصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن وتقول كلماته: "عاشق جرد الروابي، والفيافي والخبوت، عاشق طين البيوت، وفتلة خيوط الوبر".
لافتة إلى أن المشاركين والمشاركات في المسابقة مدعوون للاستفادة من الكلمات التي حملتها الأبيات لرسم تصاميم مستوحي منها، سواء فيمما يتعلق بالتراث او الطبيعة لشبه الجزيرة العربية.

واشارت إلى أن المسابقة التي انطلقت رسمياً في 2 أغسطس الجاري من خلال التسجيل على الموقع الإلكتروني، تشمل مسارين، الاول للهواة الذين لديهم إلمام بالتصميم اليدوي أو التقني للمجوهرات وليس لديهم هوية تجارية، والمسار الثاني للمحترفين الذين يلمون بالتصميم اليدوي أو التقني ولديهم سجل تجاري ويمارسون المهنة مدة تقل عن ثلاث سنوات او من لديهم حساب على منصات التواصل الاجتماعي يوثق اعمالهم لمدة لا تقل عن 3 سنوات، لافتة إلى أنه يسمح بالمشاركة في المسابقة للسعوديين والمقيمين من الجنسين على حد سواء، من سن 22 سنة فما فوق.

وأوضحت الرئيس التنفيذي المصممة عفتةباحمدين أنه يتم تقييم العمل اليدوي بناءا على دقة الخطوط الفنية في الرسم، و التصميم باستخدام التقنية بناءا على الإبداع الفراغي، وكلاهما على قابليته للتصنيع. ويشترط ألا يكون التصميم المقدم شارك في مسباقات أخرى.

وعقبت ان الجوائز هي للمرتبة الأولى في كل من مسار "الهواة" و
" المحترفين" وقدرها 10عشرة آلاف ريال. كما انها سعيدة بالمشاركة في تحكيم التصاميم مع لجنة محكمين تم اختيارهم بعناية مشيرة إلى أن أخر موعد للتسجيل سيكون ٢ سبتمبر المقبل، فيما يستمر تقديم التصاميم النهائي حتى ٣١ ديسمبر . مسابقة وطن من ذهب هي احد الفعاليات الرئيسيه ضمن معرض وطن من ذهب للذهب والمجوهرات المقام سنويا في فندق جدة هيلتون والذي يشارك فيه عدد كببر من تجار الذهب والمجوهرات المحلين .