إياد طلال عطار

أشباه الموصلات

الثلاثاء - 18 يوليو 2023

Tue - 18 Jul 2023

تعرف بأنها مجموعة من المواد الصلبة البلورية، التي تمتلك قدرة متوسطة على توصيل الكهرباء، بحيث لا توصل الكهرباء بكفاءة المواد الموصلة، وتمتاز أشباه الموصلات بكفاءتها في العزل وانخفاض أسعارها، وتقع مادة أشباه الموصلات بين الموصل والعازل، حيث يتحكم ويدير تدفق التيار الكهربائي فهو مكون شائع للرقائق الالكترونية المصنوعة لمكونات الحوسبة ومجموعة متنوعة من الأجهزة الالكترونية، بما في ذلك تخزين الحالة الصلبة.

تتكون معظم أشباه الموصلات من بلورات مصنوعة من عدة مواد لفهم كيفية عمل أشباه الموصلات بشكل أفضل، يجب أن تفهم مبادئ الذرات وكيف تنظم الالكترونات نفسها داخل الذرة وترتب الالكترونات نفسها في طبقات تسمى أصداف داخل الذرة.

وفقا للتقديرات، تحتوي السيارة الحديثة المتوسطة على ما بين 1400 1500 شريحة من أشباه الموصلات وبعض السيارات تحتوي على ما يصل إلى 3000 شريحة وتستخدم هذه الشرائح للتحكم في كل شيء بدءا من أنظمة الانبعاثات وحتى أنظمة مساعدة السائق، مما يجعلها جزءا أساسيا من إنتاج المركبات.

تتصدر تايوان في صناعة أشباه الموصلات ومن ثم كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والصين، ولعل الأخبار السياسية والتوترات المتزايدة بين تايوان والصين والولايات المتحدة الأمريكية لها علاقة بشكل أو بآخر بصناعة أشباه الموصلات.

حيث إن تايوان منتج رئيس للرقائق المستخدمة في كل شيء من السيارات والهواتف الذكية إلى مراكز البيانات والطائرات المقاتلة، وشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات هي أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم وأهم شركة مدرجة في آسيا.

في حين أن قطاع الرقائق يستعد بالفعل لتراجع الطلب، حيث إن التضخم الحاد يضغط على الإنفاق، تواجه تايوان وضعا أكثر صعوبة - محصورة بين أكبر سوق تصدير لها الصين وداعمها الدولي الرئيس ومورد الأسلحة، الولايات المتحدة - خاصة مع تكثيف بكين لقواتها العسكرية. الضغط لإجبار تايبيه على قبول مزاعم السيادة الصينية.

وفي حديثه في المؤتمر السنوي لجمعية صناعة أشباه الموصلات التايوانية، قال رئيس TSMC: مارك ليو "الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين وتصاعد التوترات عبر المضيق جلب تحديات أكثر خطورة لجميع الصناعات، بما في ذلك صناعة أشباه الموصلات".

وقال "إنه في السنوات الأخيرة، لم تتوقف الحكومة الصينية عن الترويج لصناعة أشباه الموصلات المحلية، بما في ذلك تصميم الرقائق، والتصنيع، والتعبئة والتغليف".