اعتماد الهيئة السعودية للملكية الفكرية مكتب فحص دولي

الثلاثاء - 11 يوليو 2023

Tue - 11 Jul 2023

اعتمدت المنظمة العالمية للملكية الفكرية تعيين الهيئة السعودية للملكية الفكرية هيئة للبحث والفحص التمهيدي الدولي، وذلك في إطار معاهدة التعاون بشأن براءات الاختراع (PCT/ISA/IPEA)، كثاني مكتب بحث وفحص دولي يدعم اللغة العربية.

يأتي ذلك الاعتماد، بإجماع جميع أعضاء المنظمة المكون من 193 عضوا، الذي يتيح لمقدمي طلبات براءات الاختراع الدولية في الدول الأعضاء اختيار الهيئة السعودية للملكية الفكرية كأحد هيئات البحث الدولية المعتمدة لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية؛ لإصدار تقرير البحث لطلبات براءات الاختراع الدولية.

وسبق للهيئة السعودية للملكية الفكرية أن وضعت الخطط الاستراتيجية اللازمة وحددت المستهدفات المطلوبة،كما خططت للتوظيف والتدريب للفاحصين؛ لإكسابهم المهارات التي تمكنهم من أداء عملية البحث والفحص، ونفذت معايير الجودة وتطوير الأنظمة الالكترونية للبدء بالتحضير والإعداد لاستكمال متطلبات التعيين. وتتطلع الهيئة إلى أن تسهم في تعزيز معاهدة التعاون بشأن البراءات في المنطقة والعالم كونها الجهة الـ25 على مستوى العالم هيئة للبحث والفحص الدولي.

الهيئة السعودية للملكية الفكرية:

  • اعتمادها هيئة للبحث والفحص التمهيدي الدولي.

  • تعتبر ثاني مكتب بحث وفحص دولي يدعم اللغة العربية.

  • الاعتماد جاء بإجماع جميع أعضاء المنظمة المكون من 193 عضوا.

  • يتيح لمقدمي طلبات براءات الاختراع الدولية اختيار الهيئة السعودية كإحدى هيئات البحث الدولية المعتمدة لإصدار تقرير البحث لطلبات براءات الاختراع الدولية.