الرياض عزفت للعالم البيانوفورت وكلاسيكيات ألحان شدا الكمان وجدة "من كبرها" غنت طرب و "تبي تفهم".. "حلو الكلام"

امسيات جولة المملكة صدحت بقصر الثقافة بمعزوفات موسيقية عالمية بالرياض البهية.. وتغنت بجده بأعذب الأصوات لحناً ابهجها طرباً شجيا..
امسيات جولة المملكة صدحت بقصر الثقافة بمعزوفات موسيقية عالمية بالرياض البهية.. وتغنت بجده بأعذب الأصوات لحناً ابهجها طرباً شجيا..

السبت - 08 يوليو 2023

Sat - 08 Jul 2023

تواصل جولة المملكة 2023 إحدى مبادرات الهيئة العامة للترفيه وبرنامج جودة الحياة، التي تتميز فعالياتها بارتباطها الوثيق والعميق برغبات فئات الجمهور المختلفة والمتنوعة في اذواقها الموسيقية والطربية، حيث يأتي تأطير شراكتها لمستهدفاتها الإستراتيجية بخط متسق يداً بيد مع الجهات ذات العلاقة، وتساعدها بالتنفيذ بتنظيمها الشركات المحلية الموجودة في جميع مناطق المملكة.

صدحت الرياض البهية بقصر ثقافتها بمعزوفات ساحرة الجمال من شراره و يسى بموسيقى عالمية:

في أمسية موسيقية عزفت الرياض البيانوفورت والكمان ليسمع من داخلها شدا صدحت به جوانب قصر الثقافة بمقطوعات ألحان كلاسيكية تجاوزت لخارج حدود المكان، ليسود اندماج سرح بنخبة الحضور لعالم "الاوكسترا" فأبهرتهم وسافرت بخيالاتهم.

فيما بدأ الحفل حسن شرارة من مؤلفات العازف الألماني "يوهان سباستيان باخ" بمعزوفة "السولو"، ليجتمع بعزف جماعي بمرافقة رمزي يسى، و أظهر شرارة لعبه الماهر و الغني المرتبط بألة الكمان، كما عزف مقطوعه موسيقية بجانب عمالقة الكلاسيك ليوجد اندماجاً متناغماً، وقد أبهر الملحن وعازف البيانو الشهير رمزي يسى الجمهور بمهاراته الموسيقية الاستثنائية على الة البيانو التي اشعلت عروضه الحماسية جمهور المسرح، و قد أستعرض العازف رمزي خبرته في العزف على البيانو، لينقل الحضور في دروب رحلة موسيقية ساحرة الجمال، قدم فيها مؤلفاته الرائعة بانسجام تام من العاطفة والمهارة والتقنية من قصص مؤثرة لمست قلوب الكثيرين بمقطوعات مفعمة بالحيوية جعلت الجمهور تتعالى صفقاته المتوالية ليشيد له الحضور النخبوي بقدرته على التواصل من خلال موسيقاه الحالمة.

وقد عبر شرارة ويسى في المؤتمر الصحفي عن سعادتهما بالتواجد في الرياض، مقدمين شكرهم للهيئة العامة للترفيه على رأسها المستشار تركي آل الشيخ لدعمه الغير محدود ولتقديره لمختلف أنواع الفنون الجميلة، كما اثنوا على الشركة المنظمة “بنش مارك” مؤكدين أن الرياض اليوم تحظى بتنظيم عالمي مبهر، واشاروا الى أن الجمهور السعودي النخبوي يستمع بعمق للموسيقى الكلاسيكية، وانهم كانوا حريصين جدا في اختياراتهم النوعية ليقدموا افضل ما لديهم.

الجدير بالذكر ان شرارة يعتبر من الأوائل اللذين ساهموا في تكوين "اوركسترا الكونسرفتوار السيمفونية" وقد عزف في أكبر قاعات يوغسلافيا وبولندا والمجر وروسيا بالإضافة لفرنسا وإنجلترا وإيطاليا، كما اشترك بعدة مهرجانات دولية من أهمها مهرجان "أبردين" الدولي في اسكتلندا على مدار ثلاث سنوات متتالية.

ولا ننسى بطبيعة الحال العازف العالمي رمزي يسى المتخرج من "تشايكوفسكى" التي منحته شهادتها الفخرية، و رمزي تميز كأول عازف "بيانو" مصري كسب في منافسات عالمية أهمها ( 'Paloma O'Shea' ) و يضاف ايضاً أنه اول عازف مصري يسجل "كونشيرتو البيانو لبيتهوفن" مع أوركسترا القاهرة.

جده تغنت طرباً مع الجميلة شما حمدان و عايض صوته عانق محبيه و المانع انفرد بإبداعات معزوفاته:

بدأ الحفل الفنان عبدالله المانع بأغنية "رجاوي" وعلى صفقات الجمهور غنى "غلطة" و "من كبرها"، حيث اقتحم المسرح بأدائه القوي والعاطفي، كما قدم لجمهور جدة اغنيته الجديدة من كلمات الشاعر راكان والحانه التي صرح لنا انه بعد اختياره لنصها لم يكمل شهراً إلا وقد لحنها ليتغنى بها.

و قد أكملت الحفل بساعتها الثانية الفنانة الجميلة شما حمدان التي استقبلت بترحيب كبير من جمهور جده، لتتغنى بمجموعة من اشهر اغانيها " حبيبي مو رومانسي" و "أبي أفهم" و "عاندة فيك" "وش كنت اباقول" لتختم فقراتها بأغنية " يا دار " ليتغنوا الحضور طرباً و حباً في مملكتهم الغالية، و قد صرحت في المؤتمر الصحفي لموعد طرح البومها قريبا خلال شهر يوليو الحالي "تخوفني" وهو من اشراف الملحن ياسر ابو علي، في سؤالنا لها عن رعايتها من طرف والدتها التي قامت بدعمها منذ ان كانت في عمر الثمانية سنوات و تأثير ذلك في حياتها أشادت انه رعاية الأهل لأبنائهم و دعمهم في تنمية موهبتهم يعتبر من اهم الطرق التي تحافظ على سلوكهم الأدائي في الحياة و المحفز الأهم و المهم لترسيخ و تعزيز الثقة في انفسهم ليصلو بموهبتهم لأفضل مما يتوقعون.

و أخيراً أكمل الوصلة الغنائية الأخيرة للحفل الفنان عايض يوسف بمجموعة من اغانيه "حلو الكلام" و "ما بين إثنين" و "ليه انتي غير" و "استراحة محارب"، كما رحب عايض ب عبدالله المانع على المسرح زميل البث على احدى منصات التواصل الاجتماعي التي اجتمعوا بها في بداياتهم في عام 2015 حسب ما تشير إليه المعلومات المتداولة لهم، ليقول للجمهور "كنا قبل نفتح بث واللحين جمعتنا جولة المملكة على مسرح واحد"، وبين عود المانع ونغمات الفرقة تغنى الفنانان بمجموعة من الاغاني التي تشاركوها على المسرح : "الحكاية بختصرها" و "قصر حبك"، و في الختام قدم شكره و ثناءه الفنان عايض لهيئة الترفيه برئاسة المستشار تركي آل الشيخ على إتاحة الفرص الدائمة له و لزملائه، وكما أشاد بالدور النوعي التي يسهم به برنامج جودة الحياة.

تصوير: هاني الدريعي