انطلاق فعالية "أيام التكنولوجيا السعودية" لدعم أهداف الطاقة وإزالة الكربون في المملكة

الخميس - 22 يونيو 2023

Thu - 22 Jun 2023

انطلقت فعالية "أيام التكنولوجيا السعودية" في مدينتي الرياض والدمام بمشاركة نخبة من خبراء قطاع الطاقة من "السعودية للكهرباء" و"أرامكو السعودية"؛ لمناقشة الحلول المتاحة لتحسين كفاءة ومرونة وموثوقية وتوافر وعمر أصول توليد الطاقة الحالية، فضلاً عن العديد من التحديات التشغيلية التي تواجهها قطاعات المرافق والنفط والغاز في المملكة العربية السعودية.

وتضمنت أجندة أعمال الفعالية جلسات مناقشة حول مشهد الطاقة المتغير محلياً ودولياً، وحلول إزالة الكربون مثل استخدام الهيدروجين النظيف لخفض البصمة الكربونية لمحطات توليد لطاقة، وتقنيات التقاط الكربون، وغيرها. إضافة إلى تقديم العديد من العروض التقديمية الفنية حول مواضيع مختلفة بما في ذلك إدارة أسطول توربينات الغاز والمولدات وملحقاتها والتحكم بها بغية فهم وتعديل العمليات التشغيلية لمحطات توليد الطاقة بشكل أفضل، وترقية الحلول لتحسين كفاءة أداء الأسطول، والتكيُّف مع الكود السعودي لنقل الكهرباء.

وتعليقاً على العلاقة الطويلة التي تجمع "جنرال إلكتريك" بالمملكة العربية السعودية، قال هشام البهكلي، الرئيس لـ" " GE Vernova في السعودية: "حظينا بشرف المساهمة في دعم تطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة السعودي على مدى أكثر من 80 عاماً دعمنا خلالها مساعي التنويع الاقتصادي، والتوطين، وتطوير المواهب وتصدير منتجات عالية القيمة. واليوم، وضعت المملكة نصب عينيها أهداف طموحة للاقتصاد عموماً وقطاع الطاقة خصوصاً مع تحديد مستهدفات جريئة بخفض الانبعاثات بنسبة 35% بحلول عام 2030 والوصول بصافي الانبعاثات الكربونية إلى مستوى الصفر بحلول عام 2060. وتعكس مبادرتنا، مثل ورش العمل هذه، التزامنا المستمر بدعم تحقيق رؤية السعودية 2030 والأهداف التنموية طويلة الأمد للمملكة".

ويُذكر أن مجمع "مركز جنرال إلكتريك للصناعة وتكنولوجيا الطاقة" في الدمام، يتضمن مركزاً لخدمة وإصلاح التوربينات الغازية، ومركزاً للتميز في إزالة الكربون بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومركزاً للمراقبة والتشخيص عن بعد لأصول توليد الطاقة، فضلاً مركز للتوربينات المتقدمة (GESAT)، المشروع المشترك بينها وبين "دسر" والمجهز لتصنيع التوربينات الغازية ومكوناتها في المملكة.