"النور" يكشف جماليات الفنون الإسلامية في "رحلة الكتابة والخط"

الثلاثاء - 20 يونيو 2023

Tue - 20 Jun 2023

من خلال قُرصها الزجاجي المتعدد الألوان، كشفت الفنانة المغربية سارة أوهادو عن حروف عملها الفني -المعنون بـ "النور"- من خلال الضوء المتسرب من اللوح الزجاجي، الذي استقر على الجدار المقابل ليصنع تحفة فنية تعبر عن روحانية الخط العربي.

حيث جذب عملها أنظار زوار معرض "رحلة الكتابة والخط: دروب الروح" الذي تنظمه وزارة الثقافة هذه الأيام بمستشفى عرقة بالرياض، وذلك بعد أن استطاعت أن تجسد بأشكال هندسية إسلامية؛ الوهج المادي للنور باستخدام انعكاسه من خلال قطعة أثرية أصلية جمعت بين زجاج يدوي الصنع يعود للقرن الحادي عشر، وزجاج آخر أندلسي من أسبانيا، وزجاج ملون من الهند، إضافة إلى زجاج صناعي من الصين.

فيما نَقل عملها المعنى الحسي للضوء وقدرته على محاربة الجهل بالعلم والاطلاع، والاستزادة من كلام القرآن الكريم وما يحمله من علوم في شتى المجالات، إضافة للطمأنينة التي يبعثها النور في نفوس من يخْشَون الأماكن المظلمة.

يذكر أن سارة أوهادو تعيش وتعمل بين المغرب وفرنسا، ولها العديد من المشاركات الفنية التي حققت من خلالها توازناً بين أشكال الفن المغربي التقليدي والفنون المعاصرة؛ ما جعل أعمالها تعد مشروعات للتعلم والتبادل المعرفي.

يشار إلى أن معرض "رحلة الكتابة والخط: دروب الروح"؛ يأتي كأحد الفعاليات الرئيسة التي تنفذها وزارة الثقافة للاحتفاء بالخط العربي، ويتضمن رحلة متكاملة من خلال أربعة أقسام هي: النور، والحرف، والمساحة، والشعر؛ تُمثل مفاهيم الأعمال الفنية المعروضة التي شارك في تصميمها وتنفيذها 34 خطاطاً.