" التطويف المركزي " يستهدف أداء 300 ألف لطواف القدوم من حجاج الدول العربية

الأربعاء - 14 يونيو 2023

Wed - 14 Jun 2023

تنفذ شركة مطوفي حجاج الدول العربية برنامج " التطويف المركزي " في موسم حج هذا العام من خلال 60 مركز خدمة ميدانية بإشراف المجلس التنسيقي لشركات أرباب الطوائف ومقدمي الخدمة لحجاج الخارج.

ويستهدف البرنامج تطويف مايقارب من 250 ألف إلى 300 ألف حاج تابعين للشركة من خلال ذراعيها إكرام الضيف ورحلات ومنافع .

ويوضح الدكتور عثمان قزاز المشرف على البرنامج في المجلس التنسيقي أنه ينظم استقبال الحجاج بعد قدومهم من الخارج وإصطحابهم لأداء طواف القدوم، مبينا أن البرنامج بدأ منذ 14 عام لكنه في كل عام يشهد توسعا وتحديثا بعد تجاوب شركات الطوافة وبعثات حجاج الخارج معه.

وكشف قزاز عن إطلاقهم تطبيق خاص بالبرنامج يسمى " تطبيق المطوف " وهو ينظم استقبال وتفويج الحجاج من وإلى المسجد الحرام وإرشادهم بالطريقة الصحيحة لأداء طواف القدوم.

وأبان الدكتور قزاز أن التطبيق يسهل سرعة طلب خدمة التفويج للمسجد الحرام من قبل شراكات الطوافة، والتعرف على مواقع مراكز التطويف ومتابعة أعمالهم، بجانب عمل الإحصاءات والتقارير عن المراكز المتفاعلة .

ولفت إلى أن هناك 60 مركز خدمة ميداني تابع لشركة مطوفي حجاج الدول العربية مسجلين في البرنامج، حيث سيتم استهداف مايقارب من 250 ألف إلى 300 ألف حاج لأداء طواف القدوم بعد استقبالهم في مساكنهم بمكة المكرمة.

وأثنى قزاز على تعاون مطوفي حجاج الدول العربية بذراعيها إكرام الضيف ورحلات ومنافع، مشيرا لعقد ورشة عمل ضمت كل مراكز الخدمة في مقر الشركة للتعريف بمستجدات البرنامج هذا الموسم وآلياته بعد وصول الحجاج إلى مكة المكرمة.

وشدد على أن البرنامج يسعى لتأهيل المطوفين ومنح الرخص ليشاركوا في تطويف الحجاج بالمسجد الحرام لطواف القدوم بعد استيفائهم لكل الشروط والمعايير المطلوبة ، مبديا سعادته بتطور البرنامج بدعم كبير من وزارة الحج والعمرة والمجلس التنسيقي وشركات الطوافة .

من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة شركة مطوفي حجاج الدول العربية الأستاذ محمد بن حسن معاجيني على أهمية البرنامج لفوائده العديدة وأبرزها تقديم خدمة راقية للحجاج ، وتسهيل نزولهم للحرم لأول مرة بعد وصولهم من بلدانهم ، وتفادي تعرضهم للإزدحام والتيه ، والمساهمة في تنظيم الحشود وتخفيض الوقت المستغرق في التفويج.

وقال معاجيني: "نسعى لتحفيز مراكز الخدمة للتسجيل في البرنامج لأهميته، حيث يعيد الحميمية بين الحاج والمطوف التي كانت تربطهم في الماضي ، وهي جزء من تجويد الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن والتي تتماشى مع أهداف القرار الملكي بتحويل مؤسسات الطوافة إلى شركات لرفع جودة الخدمات وذلك وفق رؤية المملكة 2030".

وأفصح رئيس مجلس الإدارة إلى أن الشركة مازالت تستقبل كل يوم الأفواج الجديدة من الحجاج العرب والتي كان آخرها قدوم طلائع حجاج سوريا واليمن ، حيث حرصت مراكز الخدمة التابعة للشركة بعمل برامج احتفالية خاصة بهم ، حرصنا فيها على إبراز الهوية السعودية والموروث الثقافي المنوع من خلال استقبالهم بالعرضة السعودية والمجسات ،وتقديم القهوة السعودية والتمر ، بجانب منحهم هدايا تذكارية تربطهم بالمكان والزمان .

وكشف عن وصول قرابة 60 ألف حاج عربي حتى الآن منهم حوالي 59 ألف قدوما عن طريق مطار الملك عبدالعزيز بجدة ، فيما قدم قرابة ألف حاج برا.

وشدد على أن الشركة بذراعيها إكرام الضيف ورحلات ومنافع حققت قفزات نحو التقدم الكبير في الأداء والإنتاجية وتوفير كل ما يحتاجه حجاجها بفضل التحول من مؤسسات إلى شراكات ، بما يضمن تجويد الخدمات حتى يؤدوا نسكهم بكل يسر واطمئنان لحين عودتهم إلى بلدانهم سالمين غانمين .