بحضور قيادات التدريب الأهلي والمستثمرين بقطاع التدريب في المملكة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تُطلق منظومة الامتثال(التقييم الذاتي ).

الاثنين - 12 يونيو 2023

Mon - 12 Jun 2023



دشن نائب المحافظ لسياسات التدريب والجودة د. عبدالله آل مرزوق أعمال ملتقى فروع إدارة التدريب الأهلي بالمملكة والذي عُقد يومي الأحد والاثنين 11- 12 / 6 / 2023 م منظومة الامتثال ( التقييم الذاتي ) بحضور قيادات التدريب الأهلي بمناطق المملكة وعدد من المستثمرين والمستثمرات بقطاع التدريب الأهلي.

وصرح نائب المحافظ المساعد لسياسات التدريب والجودة مدير عام الإدارة العامة للتدريب الأهلي م. عبدالرحمن بن عبدالله المرواني بأن منظومة الامتثال تُعد من أهم الخدمات التي تقودها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني متمثلة بالإدارة العامة للتدريب الأهلي، والتي تأتي امتدادًا للمشاريع والخدمات المتنوعة التي تقدمها المؤسسة لخدمة قطاع التدريب الأهلي بالمملكة والمستفيدين منه وتهدف المنظومة إلى تقييم المنشأة التدريبية الأهلية لنفسها وفق منظومة رقابة ذاتية لقياس مستوى التزام المنشأة باللوائح التنظيمية للقطاع.

وتعتمد منظومة الامتثال على سبعة معايير رئيسة وهي: القيادة والإدارة، المدربون، المتدربون ، جودة التدريب، البرامج التدريبية، الالتزام بالاشتراطات والمتطلبات، والتميز المؤسسي.

ويشمل النموذج جميع الجوانب التي تحقق الالتزام التام بالقواعد والإجراءات التنفيذية للائحة التدريب الأهلي، ويتطلب من المنشأة الإفصاح عن سائر بياناتها وفق النموذج ليتم بناء عليه تقديم التوصيات المناسبة للمنشأة لرفع مستوى امتثالها والذي سينعكس على جودة عملياتها التنظيمية سواء على المستوى الإداري أو التدريبي ، و تُسهم في مساعدة منشآت التدريب الأهلية على قياس مدى التزامها بالأنظمة واللوائح وارشادها إلى السُبل المثلى لرفع مستوى امتثالها بما ينعكس على رفع مستوى جودة خدمتها ورضا المستفيدين.