أمل السليم

الحج.. القوة الناعمة للمملكة العربية السعودية

الأربعاء - 07 يونيو 2023

Wed - 07 Jun 2023

يعد موسم الحج في المملكة العربية السعودية من أهم المواسم التي تشهد فيها البلاد حركة كبيرة لضيوف الرحمن من مختلف أنحاء العالم، وتعد خدمات الحج من أعظم الخدمات التي تتضافر فيها كافة جهود القطاعات في الدولة لتقديم مستوى يفوق التوقعات.

ولتبني استراتيجية القوة الناعمة، يتطلب ذلك من جميع شركات خدمات ضيوف الرحمن بناء خطة زمنية بمراحل وإجراءات تنفيذ لضمان حملة تسويقية تسهم بشكل فعال في رفع الصورة الذهنية ليس في العالم الإسلامي وحده بل في العالم بأكمله مما يعزز صورة المملكة الإيجابية في العالم، ويعزز قيمها الإسلامية وثقافتها العريقة، ومن أهم المحاور التي يجب أن تتضمنها تلك الاستراتيجيات ما يلي:

1 - تحديد نوع المحتوى الذي سيتم إنشاؤه، مثل المقالات أو الفيديوهات أو الصور، وتحديد العدد المطلوب لكل نوع من المحتوى، وكذلك تحديد المواقع الالكترونية التي سيتم نشر المحتوى عليها.

2 - توضيح الفترة التي سيتم فيها إنشاء المحتوى ونشره، وكذلك تحديد التاريخ النهائي لإنشاء المحتوى.

3 - بناء الأهداف المحددة للحملة الإعلامية ومن ثم تحديد المؤشرات الرئيسة لقياس النجاح وتعقب النتائج.

4 - معرفة الجمهور المستهدف للحملة الإعلامية مهم لنجاح الحملة، وتحديد مواقعهم المفضلة على الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها.

5 - الاتفاق على المواضيع الرئيسة للحملة الإعلامية، مثل التعريف بخدمات الشركة للحجاج، وكيفية تقديم الرعاية الصحية للحجاج، والإجراءات الأمنية المتبعة.

6 - تحديد الكلمات الرئيسة التي سيتم استخدامها في المحتوى لزيادة رؤية الحملة الإعلامية على محركات البحث.

7 - وضع الميزانية المخصصة للحملة الإعلامية وتحديد التكاليف اللازمة لإنشاء المحتوى وتوزيعه.

8 - توضيح خطط الترويج للحملة الإعلامية، مثل إنشاء إعلانات على منصات التواصل الاجتماعي، والترويج عبر المدونين والمواقع الالكترونية.

9 - في آخر مرحلة يتم تحليل النتائج النهائية للحملة الإعلامية، وتقييم مدى تحقيق الأهداف وتحسين الخطط المستقبلية بناء على النتائج المتحققة.

بشكل عام، يمكن القول إن الحج يشكل قوة ناعمة للمملكة العربية السعودية، ويعتبر دور الإعلام والتسويق في خدمات الحج أمرا حاسما لتحقيق الأهداف الرئيسة لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030 من خلال تحسين تجربة ضيوف الرحمن وتعزيز السياحة الدينية وتعزيز العلاقات الدولية ونشر الثقافة الإسلامية في العالم بما تحمله تلك الحملات الإعلامية من قيم عالية تتضمن الشفافية والمصداقية والمسؤولية الاجتماعية، وتحترم القيم والتقاليد الإسلامية وتضمن توفير خدمات عالية الجودة للحجاج مما يساعد ذلك في رفع الأثر الإيجابي على الاقتصاد والثقافة والعلاقات الدولية.