شروق المحمادي

علميا.. هل تؤثر الشبكات الاجتماعية على تقدير الذات؟

الثلاثاء - 06 يونيو 2023

Tue - 06 Jun 2023

هناك علاقة واضحة بين الجلوس على مواقع التواصل الاجتماعي وانخفاض تقدير الذات (الثقة بالنفس). ساعة يوميا من الجلوس على فيسبوك ينتج عنه انخفاض 5 درجات في تقدير الذات.

السبب يكمن في أن الأفراد على الشبكات الاجتماعية يميلون إلى المقارنة الاجتماعية بينهم وبين الآخرين، مما يرفع الإحباط والضغط النفسي، ومن ثم يقلل هذا من تقديرهم لذواتهم.

ولكن انخفاض تقدير الذات أو ارتفاعها مرتبط بعوامل مختلفة منها التغذية الراجعة (التعليقات)، فإذا كانت التغذية الراجعة سلبية انخفض التقدير للنفس، وإذا كانت إيجابية ارتفع التقدير لها إلى درجات عالية.

ولكن الشبكات الاجتماعية أيضا تشعر الأفراد بالثقة بالنفس وقت الضغوط والتوتر، بسبب ما تعطيه من حرية وتمكين للهوية الفردية.

كما أن مواقع التواصل الاجتماعي ساعدت الانطوائيين والخجولين على رفع ثقتهم بأنفسهم ومهاراتهم الاجتماعية، عند المقابلة المباشرة وجها لوجه.

منخفضو تقدير الذات تعلموا كيفية رفعها من مقارنة أنفسهم بالآخرين على فيسبوك، فالمقارنة الاجتماعية لها حسنات عظيمة في رفع الوعي وتعليم السلوكيات الإيجابية. أخيرا، حول هذا الموضوع، يمكنك الاستزادة من هذا المرجع:

Jan, M., Soomro, S., & Ahmad, N. (2017). Impact of social media on self-esteem. European Scientific Journal, 13(23), 329-341.